العرض في الرئيسةعربية ودولية

توجه ضمن الائتلاف الحاكم في ألمانيا لتخفيف حظر تصدير السلاح للسعودية

يمنات – وكالات

أفادت وسائل إعلام ألمانية بأن الحزب الديمقراطي الاجتماعي، العضو الأصغر في الائتلاف الحاكم، خفف من حدة موقفه إزاء الحظر المفروض على تصدير الأسلحة إلى السعودية.

وأكدت مجموعة RND الإعلامية الألمانية بأن الحزب يستعد للتوجه نحو رفع الحظر جزئيا واستئناف تصدير بعض أنواع الأسلحة إلى المملكة، في خطوة قد تؤدي إلى بروز خلافات داخل الائتلاف الحاكم في البلاد.

ونقلت المجموعة الإعلامية عن مصادر حكومية قولها إن مجلس الأمن القومي الألماني سيبحث ما إذا كان سيمدد الحظر الذي ينقضي في نهاية مارس، والذي تم فرضه على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول في الثاني من أكتوبر الماضي.

وأكدت المصادر أن المشاورات ستتناول المشاريع العسكرية الأوروبية المشتركة التي تم إقرارها، لكنها جُمّدت بسبب القرار الألماني.

كما سيبحث مجلس الأمن القومي تطورات العدوان على بلادنا، لأن أعضاء الائتلاف الحاكم سبق أن وافقوا على عدم تصدير الأسلحة إلى الدول المنخرطة في هذا النزاع.

وكان الحزب الديمقراطي الاجتماعي قد أعلن الأسبوع الماضي عن رغبته تمديد الحظر، إلا أن العديد من المحافظين يشددون على أن ذلك سيضر بسمعة ألمانيا كشريك تجاري موثوق به وقد يهدد المشاريع العسكرية المشتركة بين برلين وباريس ولندن.

كما عرض قرار الحظر الألماني للخطر عقودا عسكرية تقدر بمليارات الدولارات، بما في ذلك صفقة بقيمة 13.2 مليار دولار بشأن بيع 48 مقاتلة من طراز “يوروفايتر تايفون” إلى الرياض.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى