أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

خبير دولي في الفيزياء الفلكية يحدد بداية شهر رمضان القادم فلكيا ويدعو الجهات الرسمية لتطبيق المعيار الفلكي

يمنات – صنعاء

قال الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية، عدنان الشوافي، إن أول أيام شهر رمضان 1440هـ، سيكون يوم 6 مايو/آيار 2019، بالحساب الفلكي لمطالع الجمهورية اليمنية.

و أشار إلى أن هذا الحساب يختلف من دولة الى أخرى باختلاف المطالع. مشيرا إلى أن المعايير تختلف من دولة إلى أخرى. مستدركا أن بعض الدول تستخدم معايير ثابتة شهريا سواء بالرؤية بالعين أو المعايير العلمية.

و فيما يخص مسالة اختلاف المطالع في العالم الاسلامي، أوضح أن ذلك مشكلة تم الوقوف عليها في عدة مؤتمرات و اجتماعات لعلماء المسلمين و ما تزال عالقة. لافتا إلى أن ذلك مسالة أخرى اكبر من النطاق الجغرافي الداخلي للبلدان. لافتا إلى أن الحلول الداخلية تقود لحلول خارجية.

و دعا الشوافي الجهات الرسمية إلى العمل بالمعيار الحساب الفلكي. مشيرا إلى أنه اذا كان لزاما حصر الرؤية بالعين، المفترض تطبيق المعيار شهريا و الاعلان رسميا كل شهر.

و أوضح بالقول: اذا كنتم مع معيار رؤية هلال رمضان بالعين يكون ذلك اعتبارا من الجمعة القادم لتحري هلال شعبان على هذا الأساس لأنه في حالة احتساب دخول شهر شعبان بحساب فلكي سوف يجعل تحري هلال رمضان بالعين يوم 5 مايو إجراء شكلي لأنه اذا لم يتم رؤية الهلال بمعيار الرؤية بالعين، يكون اليوم التالي 6 مايو بداية رمضان لإكمال عدة شعبان 30 يوما بالحساب الفلكي.

و تسأل: هل من المنطق ان نتحرى هلال رمضان بالعين و نحتسب عدة شعبان على أساس الحساب الفلكي..؟

وطالب الجهات الرسمية ان تأخذ بمعيار ثابت و الاعلان شهريا عن دخول الشهور الهجرية. مبينا بالحساب الفلكي ان بداية شهر رمضان 1440 سيكون يوم الاثنين 6 مايو القادم بالحساب الفلكي.

و دعا المواطنين الى اتباع الاعلان من الجهات الرسمية المعنية في اتخاذ الحكم و القرار حتى و ان خالفت الحساب الفلكي. مشيرا الى ان رأيه من موقعه في هذه المسألة كشاهد بالحساب الفلكي لمطالع الهلال من الحديدة غرب اليمن، تحت قيد ما يتم انتهاجه في العالم الاسلامي من قبول اختلاف المطالع و المعايير.

و أكد استحالة رؤية أي هلال يوم 4 مايو لأن القمر يغرب قبل الشمس، و بهذا دعا الى عدم قبول أي شهادة لرؤية الهلال بالعين في ذات اليوم باعتباره 29 شعبان بالحساب الفلكي.

و أشار إلى توصيات المؤتمرات الدولية للعلماء بهذا الشأن. مبينا ان هلال شهر شعبان القادم يولد فلكيا (اقتران مركزي) يوم الجمعة القادم 5 ابريل 2019 الساعة 11:50 ظهرا بتوقيت صنعاء و يغرب على سواحل الحديدة غرب اليمن في ذات اليوم بعد غروب الشمس بفترة مكوث 11 دقيقة و زاوية استطالة 5.3 درجة. موضحا أن غروب الشمس و القمر فوق الأفق بزاوية راسية 2.4 درجة و فارق زاوية سمتية 4.5 درجة.

كما بين ان هلال شهر رمضان 1440 هجرية يولد يوم  الاحد 5 مايو 2019م الساعة 1:45 فجرا بتوقيت صنعاء و يغرب على سواحل الحديدة غرب اليمن في ذات اليوم بعد غروب الشمس بفترة مكوث 33 دقيقة و زاوية استطالة 8.5 درجة، حيث تغرب الشمس و القمر فوق الافق بزاوية راسية 7.1 درجة و فارق زاوية سمتية 4.0 درجة.

و اشار الى معيار عودة – مركز الفلك الدولي بأن الرؤية من اليمن متوقعة فقط بالتلسكوب يوم 5 مايو.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى