أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

منظمة دولية: منطق بريطانيا حول بيع السلاح باسم السلام في اليمن إفلاس أخلاقي

يمنات – صنعاء

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، الإثنين 1 ابريل/نيسان 2019، إن منطق بريطانيا الملتوي في بيع الأسلحة باسم السلام في اليمن نهج مفلس أخلاقيا.

وتحدثت المنظمة عن مقال وزير الخارجية البريطاني “جيريمي هنت”، والذي وجّه فيه نداء حماسيا لمواصلة بيع الأسلحة إلى السعودية، زاعما أن تعليق الصادرات العسكرية البريطانية سيُقلّص تأثير المملكة المتحدة على مسار النزاع، ويُهمّش دورها مع استمرار الحرب.

وذكرت المنظمة أن هذا النهج “مُفلس أخلاقيا” وأن “الشعب اليمني سيكون أكبر الخاسرين”.

وأشارت إلى أنه في أفضل الحالات، يبدو منطقُه ملتويا، لأكثر من 4 سنوات، ارتكب التحالف الذي تقوده السعودية انتهاكات جسيمة لقوانين الحرب في اليمن. وبينت أن طائرات التحالف قصفت المستشفيات والجنازات والأعراس والأسواق ومنازل المدنيين، وحتى حافلة مدرسية، وقتلت آلاف المدنيين، بينما كانت البلاد تنحدر نحو فوضى إنسانية.

وذكرت المنظمة أنها وثّقت ” استخدام الأسلحة البريطانية الصنع فيما يبدو أنها ضربات جوية غير قانونية.

وبحسب رايتس ووتش، واصلت المملكة المتحدة خلال ذلك الوقت جني الأموال من بيع الأسلحة إلى السعودية بقيمة 4.7 مليار جنيه استرليني على الأقل.

وأكدت أن توفير الأسلحة لحكومة يُحتمل أن تستخدمها في انتهاك القانون الإنساني الدولي ليس فقط انتهاكا لقواعد التصدير الخاصة ببريطانيا (كما وجدت “لجنة العلاقات الدولية” التابعة لـ “البرلمان البريطاني” مؤخرا)، بل يُعرّض المسؤولين البريطانيين لخطر المساءلة القانونية بسبب التورط في هجمات غير قانونية.

وأوضحت أنه لا يوجد دليل على أن هذه العقود وفّرت لبريطانيا أي نفوذ لإقناع السعودية بإنهاء انتهاكاتها.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى