العرض في الرئيسةعربية ودولية

الإمارات ترد على تهديدات سعودية بشأن بيع النفط بعملات أخرى غير “الدولار”

يمنات – وكالات

ردت دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الاثنين 8 أبريل/نيسان 2019، لأول مرة على تهديدات سعودية موجهة لها قبل أيام.

و قال وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، إن استخدام الدولار الأمريكي كـ”عملة تجارة النفط الرئيسية”، أمر لا يمكن تغييره بين “عشية و ضحاها”.

و قالت ثلاثة مصادر مطلعة على سياسة السعودية في مجال الطاقة، لوكالة “رويترز” إن المملكة هددت ببيع النفط بعملات أخرى غير الدولار إذا أقرت واشنطن قانونا يجعل الدول الأعضاء في منظمة “أوبك” عرضة لدعاوى قضائية لمكافحة الاحتكار.

و أضافت المصادر أن خيار التخلي عن الدولار جرت مناقشته داخليا بواسطة عدد من كبار المسؤولين السعوديين في مجال الطاقة في الشهور الأخيرة.

و تسعى بعض الجهات في الولايات المتحدة  إلى تحريك تشريع يعرف باسم “نوبك”، يجعل الدول الأعضاء في منظمة “أوبك” عرضة لدعاوى قضائية لمكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة، و هو تشريع ظل مجمدا لفترة طويلة، إذ ألمح رؤساء أمريكان سابقون إلى أنهم سيعترضون على أي تحرك لتحويله إلى قانون.

من جانبه قال وزير الطاقة الإماراتي، عند سؤاله عن إمكانية تحول أوبك عن تجارة النفط بالدولار: “التجارة بالدولار الأمريكي ليست شيئا يمكن تغييره بين عشية و ضحاها، دعونا لا نقفز إلى واحدة من تلك الأفكار في الوقت الحالي”.

و تابع: “أوبك لم تقل ذلك، و أوبك لم تزعم أنها تنوي تغيير عملة التجارة، و لا يمكنني أن أتحدث عن إمكانية تحقيق ذلك في الوقت الحالي”.

و مضى بقوله: “من المتوقع أن يكون مستوى الالتزام باتفاق خفض المعروض بين أوبك و المنتجين غير الأعضاء جيدا في أبريل/نيسان الجاري”.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى