أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

محافظ البنك المركزي بعدن يبحث مع بعثة صندوق النقد الدولي أهم التحديات والصعوبات الراهنة امام القطاع المصرفي باليمن

يمنات – صنعاء

التقى محافظ البنك المركزي اليمني الاستاذ حافظ فاخر معياد والوفد المرافق له، بالرئيس الحالي لبعثة صندوق النقد الدولي لدى اليمن “ألبرت جايجر” وفريقه، والرئيس الجديد للبعثة “كوشي ماتاي”، وناقش معهم ومسؤولين دوليين آخرين، خلال زيارته الجارية الى الولايات المتحدة الأمريكية، أبرز التحديات الراهنة والصعوبات التي تواجه القطاع المصرفي باليمن، إضافة الى عدد من المواضيع المتعلقة باستكمال البناء المؤسسي للبنك المركزي اليمني وتفعيل أهم الإدارات الرئيسية للبنك المركزي كقطاع الرقابة على البنوك والعمليات المصرفية الخارجية والحفاظ على استقرار اسعار الصرف والبدء في اصدار أدوات الدين وتمويل جزء من عجز الموازنة العامة للدولة من مصادر غير تضخمية.

وقال الأخ بسام عثمان، مدير مكتب المحافظ وعضو الفريق المرافق، أن الجانبين ناقشا خلال اللقاء ،أهم إجراءات وخطوات البنك المتعلقة بتنظيم عمليات الاستيراد للمشتقات النفطية عبر الاعتمادات وحوالات بنكية وفقا لقرار الحكومة رقم 75 لسنة 2018وكذلك اصدار التقارير الدورية للبيانات المجمعة للبنوك العاملة في الجمهورية اليمنية، وضرورة دفع الرواتب الخاصة بالمتقاعدين في جميع أنحاء الجمهورية اليمنية. 

وأشار عثمان، في تصريح صحفي، الى أن المجتمعين ناقشوا أيضا التحديات الراهنة أمام البنك المركزي والقطاع المصرفي اليمني بشكل عام، في ظل الضغوط التي تواجهها البنوك من قبل المليشيات الانقلابية الحوثية ومنعهم من فتح اعتمادات عبر البنك المركزي الرئيسي عدن، وكذلك الصعوبات الكبيرة التي يواجها البنك المركزي والحكومة اليمنية ،في عملية تمويل التجارة، نتيجة استمرار اغلاق حسابات البنوك اليمنية لدى البنوك الأمريكية والأوربية، مؤكدين بالمناسبة أن ذلك أدى أيضا الى تفاقم الأزمة الانسانية بالبلاد، مع شحة المصادر والاحتياطيات من العملة الأجنبية نتيجة للظروف الاقتصادية الراهنة الناتجة عن استمرار الحرب وآثارها المدمرة. 

واستعرض وفد البنك المركزي برأسه الأستاذ حافظ فاخر معياد ووفد وزارة المالية برأسه الأستاذ احمد عبيد الفضلي ووفد السفارة اليمنية د. أحمد عوض بن مبارك سفير اليمن لدى الولايات المتحدة الأمريكية أهم الرؤى والأهداف الرئيسية التي تسعى اليها قيادة البنك الجديدة خلال المرحلة المقبلة، وأهمها الحصول على نظام بنكي حديث وفعال وإعادة هيكلة البنك المركزي وفقا لمتطلبات ذلك النظام البنكي الحديث، اضافة الى ديمومة الحفاظ على استمرار اسعار الصرف وإعادة تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي وفقا لمبادئ الحوكمة.
وأكد وفد البنك خلال تلك المباحثات التي جرت بمقر صندوق النقد الدولي، بالعاصمة الامريكية واشنطن، على حرص قيادته، على التنسيق مع البنوك العاملة باليمن لنقل أرصدة أذون الخزانة الى البنك المركزي عدن بنسبة فائدة مناسبة، وضمان تدفق مساعدات المنظمات الدولية عبر البنك المركزي اليمني وكذلك ضمان دفع ووصول مساعدات الضمان الاجتماعي عبر البنك المركزي اليمني الرئيسي بعدن.

وإلى ذلك التقى محافظ البنك المركزي والوفد المرافق له، يوم أمس الثلاثاء أيضا، بمسؤول قسم الشرق الأوسط لدى صندوق النقد الدولي “جهاد عازور”، وحازم ببلاوي المدير التنفيذي بالصندوق لدى الشرق الأوسط وباكستان وافغانستان وبحثا معهما أبرز الصعوبات التي تواجه عمل البنك المركزي والبنوك اليمنية والتي تعيق عمل القطاع المصرفي اليمني وغيرها من القضايا المثارة مع قيادة بعثة الصندوق لدى اليمن.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى