أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

صنعاء .. مجلس النواب يصدر بيان بشأن اجتماع سيئون

يمنات – صنعاء

استنكر بيان صادر عن مجلس النواب في جلسته المنعقدة بصنعاء اليوم السبت 13 إبريل/نيسان 2019، اجتماع عدد من أعضاء المجلس المتواجدين في الخارج في مدينة سيئون.

و وصف البيان النواب المجتمعين في سيئون بأنهم منساقين وراء دول تحالف العدوان بقيادة السعودية و بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية.

و اعتبر دعوة الانعقاد مخالفة للدستور و لائحة المجلس الداخلية و المنظمة لعمل المجلس و تكويناته المختلفة و جاءت من رئيس منتهية ولايته.

و أشار البيان إلى أن ذلك الاجتماع تزامن مع إجراءات أمنية مشددة تم فيها استدعاء قوات عسكرية من دول تحالف العدوان لإرهاب المواطنين و إيجاد حالة من الذعر في أوساطهم و عدم الاستقرار و إقلاق السكينة العامة. مبينا أن الهدف من هذا الاجتماع هو إدخال قوات دول تحالف العدوان لاحتلال اليمن.

و أشار إلى أن هذا التواجد العسكري لقوات العدوان يعتبر مخالفة دستورية تستوجب مسألة من وجه الدعوة و نظم و حضر و أدعى تمثيله للشعب باسم مجلس النواب.

و أكد أن دستور الجمهورية اليمنية و اللائحة الداخلية للمجلس ينصان أن مقر مجلس النواب العاصمة صنعاء و أي اجتماع خارج العاصمة باطلاً و غير دستوريا و لا قانونيا.

و لفت مجلس النواب إلى أن الإجراءات التي اتخذت في هذا اللقاء باطلة و غير شرعية و أن الخطوات السليمة لمشاركة هؤلاء الأعضاء لا تتم إلا من خلال دعوة دول تحالف العدوان بقيادة السعودية لفتح مطار صنعاء الدولي لالتحاقهم بزملائهم المتواجدين في المجلس في العاصمة صنعاء الذين يعقدون جلساتهم بانتظام و يمارسون أعمالهم التشريعية و الرقابية في ضوء الدستور و اللائحة الداخلية المنظمة لأعمال المجلس و تكويناته المختلفة.

و لفت البيان إلى أن لا شرعية لأي إجراءات تخالف الدستور و اللائحة الداخلية للمجلس. محذرا من استخدام هذا الاجتماع لشرعنة جرائم و مؤامرات العدوان التي تمس بسيادة اليمن و استقلاله و سلامة أراضيه.

و رأى أن على أعضاء المجلس المتواجدين خارج اليمن و الذين انساقوا في صف العدوان مراجعة مواقفهم تجاه العدوان الذي يرتكب المجازر بحق أبناء اليمن طالت الأطفال و النساء و الشيوخ و في كافة الأماكن التي تشكل مقومات الحياة و عليهم محاسبة ضمائرهم و وضع المصلحة الوطنية العليا في مقدمة كل المصالح و الاعتبار و الجنوح لصوت العقل و الضمير و تغليب لغة الحوار و المنطق و اللجوء للخيار السلمي و الديمقراطي و الحل السياسي لتجنيب اليمن المزيد من الويلات و الدماء و الدمار.

كما رأى أن على أعضاء المجلس مجتمعين وضع كل النقاط محل تباين وجهات النظر و الخلاف على طاولة المناقشات لبلورة و أخذ كل ما هو إيجابي و يصب في مصلحة اليمن بعيداً عن إملاءات و تدخل دول تحالف العدوان في شؤونه الداخلية.

و وجه لكافة أعضاءه في جلسات سابقة و لازالت يده ممدودة للجميع دون استثناء لأن الوطن اليمني يتسع لكل أبناءه.

و ناشد الاتحاد البرلماني الدولي و كافة البرلمانات في الدول الشقيقة و الصديقة و الأمم المتحدة بكافة مؤسساتها و هيئاتها و منظماتها و المبعوث الأممي إلى اليمن، عدم التعامل مع اجتماع مدينة سيئون و نتائجه باعتبار ذلك الاجتماع مخالف لدستور و قوانين الجمهورية اليمنية.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى