أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

منظمة أطباء بلا حدود: سلطات عدن لم تقم بأي اجراءات أمنية ملموسة حتى الآن

يمنات – صنعاء

قالت منظمة أطباء بلا حدود، انه منذ ايقاف عملها في عدن في الثالث من الشهر الجاري، قابل ممثلون عنها شخصيات مسؤولة في السلطات بمحافظة عدن، جنوب اليمن، لكن لم يتم اتخاذ إجراءات أمنية ملموسة حتى الآن.

و أبدت المنظمة قلقها على المرضى الذين لا يزالون في مشفى المنظمة بمحافظة عدن و كذا الموظفين. مشيرة إلى انعدام الأمن حول المشفى.

و أكدت المنظمة أنها تنتظر من السلطات في عدن اتخاذ إجراءات جادة و ملموسة لضمان العمل بأمان، و أن يتم معالجة المرضى دون خوف على حياتهم.

و قالت كارولين سيجين، مديرة برنامج أطباء بلا حدود في اليمن، إن “إعادة افتتاح قبول المرضى في مستشفى أطباء بلا حدود عدن سوف يعتمد على الضمانات المقدمة من السلطات و المجتمع المحلي على السواء”.

و قالت ديانا جاليندو، انه منذ 3 ابريل/نيسان 2019، قامت المنظمة بتعليق قبول المرضى في مركز أطباء بلا حدود في مستشفى الصداقة بعدن، عقب خطف و قتل مريض.

و أضافت: استمرت فرق العمل في معالجة المرضى المقبولين مسبقا في المستشفى و قبول التحويل الطبي من مستشفى المخا غرب محافظة تعز.

و أوضحت أنه أثناء ذلك، لم يتم الكشف عن حوالي220 مريض، ثلثهم كانوا بحاجة إلى علاج عاجل لإنقاذ حياتهم، و 25 أخرين تم رفض دخولهم إلى سرير وحدة العناية المركزة في نفس هذه الفترة الزمنية.

و أكدت أن فرق أطباء بلا حدود لم تتمكن من عمل حوالي 240 تدخل جراحي، و 65 عملية نقل دم، و250 حالة تضميد، و ألف جلسة علاج طبيعي.

و علقت المنظمة أعمالها في عدن، عقب خطف مريض صباح 2 إبريل/نيسان 2019.

و هددت جماعة مسلحة طاقم مستشفى الطوارئ الجراحي التابع لأطباء بلا حدود في عدن قبل دخول المبنى و خطف مريض تم قبوله اليوم الذي السابق، و كان في انتظار الخضوع لعملية، و عثر عليه في وقت لاحق من نفس اليوم جثة هامدة في أحد شوارع مديرية المنصورة.

و أكدت المنظمة أن تهديدات و حوادث أمنية تعرض لها مرضى و موظفين في المنظمة، بدأت منذ بداية العام الجاري.

و عمل فريق أطباء بلا حدود في مستشفى الصداقة عدن منذ 2012. و منذ ذلك الحين، قدموا أكثر من “30” ألف استشارة طوارئ لمرضى من مناطق مختلفة متضررين بسبب القتال، بما في ذلك محافظات (أبين، تعز الحديدة).

في العام 2018 قامت منظمة أطباء بلا حدود بزيادة القدرة الاستيعابية لمستشفى الصداقة، حيث بلغت 104 سريرا استجابة للتزايد في جرحى الحرب نتيجة المواجهات العسكرية في محافظة الحديدة الساحلية.

خلال 2018 قدمت فرق أطباء بلا حدود ما يزيد عن “6” ألف استشارة طوارئ و أجرت 5400 عملية جراحية، 90% منها على صلة بالعنف الذي تشهده البلاد.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى