أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

اعتقال نسر نادر في مدينة تعز بتهمة التجسس لـ”أنصار الله” وواقعة الاعتقال تكشف الحاكم الفعلي للمدينة

يمنات – صنعاء

قبضت مليشيا مسلحة في مدينة تعز، جنوب غرب اليمن، على نسر ينتمي لفصيلة نادرة من النسور، خلال شهر ابريل/نيسان الجاري.

و يدعى النسر المقبوض عليه في مدينة تعز بتهمة التجسس “نيلسون”، و هو نسر ضخم نادر من فصيلة griffon vulture.

و عثرت المليشيات المسلحة على جهاز تحديد المواقع GPS في ساق “نيلسون” اليمنى، فاعتبروا ذلك أنه دليل على نقل الأسرار العسكرية للحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة اليمنية صنعاء.

و كان نيلسون من بين 14 نسرًا زودت بأجهزة تتبع لأهداف بيئية، إذ أراد العلماء في مجموعة “صندوق تعقب الحيوانات البرية والنباتات FWFF“، مراقبة الأمكنة التي يحلق فيها، و التحقق مما إذا كان لا يزال على قيد الحياة، منذ بدأت رحلته من بلغاريا، و تابعوا تقدمه و هو يتجه جنوبًا في السعودية، إلا أنهم لم يكونوا قلقين بشأن ذلك، فغالبًا ما يقطع هذا النوع من الطيور مسافات شاسعة قبل أن يعود إلى موطنه.

و فقدت المجموعة البيئية الاتصال بنيلسون في نوفمبر/تشرين ثان 2018، و بعد عبوره حدود السعودية مع اليمن.

و علمت في وقت لاحق أن بعض اليمنيين شاهدوه و هو يرفرف فوق مدينة تعز، التي تهزها الحرب و تنتشر فيها الكوليرا، فتعاطفوا معه و قرروا مساعدته على الرغم من ظروفهم السيئة، و أرسلوا مئات الرسائل في 5 إبريل/نيسان الجاري إلى FWFF، مع انتشار الكوليرا للمرة الثالثة في مدينتهم منذ بدء الحرب عام 2015.

و عثر السكان المحليون على رقم الهاتف البلغاري للمجموعة البيئية ملصقًا بجناح نيلسون، فحاولوا التواصل معها لمساعدته على النجاة.

و قالت نادية فانجيلوفا من FWFF: “إنهم أناس رائعون، يهتمون بحياة طائر على الرغم من ظروف الحرب الكارثية التي يواجهونها”.

و أضافت: “تواصلوا معنا لأنهم يعلمون أن مساعدة نيلسون ستكون صعبة في بلد يكافح الناس فيه من أجل البقاء، في ظل الحرب و الكوليرا و الجوع”.

و واجهت محاولات الناس لمساعدة نيلسون مشكلة صعبة، عندما لفت جهاز تحديد المواقع على ساقه أنظار أفراد مليشيا مسلحة محلية، فاحتجزوه و أرسلوه إلى قاعدة عسكرية في تعز، بقيادة رجل يطلق عليه اسم “الجنرال سالم”، إلا أن أخبار محنته وصلت إلى منظمة One World Actors Animal Rescue غير الحكومية، و التي تعنى بحقوق الحيوانات، فأرسلت رجلًا يدعى هشام الحوت، قطع رحلة طويلة من صنعاء إلى تعز، للضغط على الجنرال سالم ليطلق سراح النسر و يسمح بإطعامه ريثما يتخذ قرار بشأنه.

المصدر: بي بي سي

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
إغلاق
إغلاق