أخبار وتقاريرأسرار ووثائقإختيار المحررالعرض في الرئيسة

“وثيقة” .. فضيحة .. منظمة دولية توزع قرابة “40” طن بذور مغشوشة للمزارعين في محافظة عمران

يمنات – خاص

كشفت مذكرة رسمية موجهة لوزير الزراعة في حكومة الانقاذ، عن قيام بعض المنظمات بتوزيع حبوب بعض المحاصيل على أنها بذور على المزارعين في محافظة عمران.

و حسب ما ورد في مذكرة وكيل وزارة الزراعة لقطاع تنمية الانتاج الزراعي، علي عبد الكريم الفضيل، فإن منظمة الصليب الأحمر الدولي، قامت بتوزيع بذور للذرة الرفيعة و القمح و الشعير و كميات من السماد الكيماوي، لم يتم فحصها لدى الجهات المختصة في وزارة الزراعة، و انما قامت المنظمة بفحصها لدى المحطة الاقليمية الشمالية التابعة لهيئة البحوث الزراعية، و لدى مركز الأصول الوراثية، و هي جهات غير مختصة قانونا بفحص البذور.

و حسب المذكرة التي حصل عليها “يمنات”، أن الجهتين اللذان تم فيهما الفحص أكدتا أن ما تم فحصه حبوب للأكل و ليست بذور.

و أوضحت المذكرة أن الحبوب التي قدمت من الصليب الأحمر على أنها بذور عبارة عن:

– 16 طن من حبوب الذرة الرفيعة نوع “عداهي”، أكد الفحص أنها حبوب صغيرة أصفر من بذور العداهي المعروفة و لا تصلح كبذور.

– 15 طن من بذور القمح، أكد الفحص أنها مخلوطة من صنفين هما صنف “بوني” و صنف (بحوث13 “زراعي”، و لأن بذور هذين الصنفين مخلوطة ببعضها فإنها لا تصلح كبذور لأن النمو لن يكون متجانس و لن يتمكن المزارعون من حصاده في نفس الوقت.

– 8 طن من شعير سقلة، لا توجد ملاحظات عليها.

– 17 طن من سماد يقال أنه NPK مقسم في شوالات صغيرة “قطم” وزن كل واحدة منها 10 كجم، و لا يوجد عليها كتابة توضح بلد المنشأ وتاريخ الانتاج والانتهاء، على أساس أن توزع لكل مزارع قطمة.

و أوضح أن الجهة المختصة بالفحص هي الادارة العامة للرقابة على جودة مستلزمات الانتاج.

و خلصت المذكرة الموقعة في 15 أغسطس/آب 2018، إلى أن بعض المنظمات كمنظمة الصليب الأحمر الدولي تتجرأ على شراء كميات من الحبوب من مصادر مجهولة و تقوم بفحصها لدى جهات غير مخولة بالفحص قانونا، و لأن تلك الجهات تعلم أن فحص البذور ليس من اختصاصها، تكتب في تقارير الفحص، أنها قامت بفحص حبوب و ليس بذور.

و أبدى وكيل وزارة الزراعة الفضيل أسفه أن تلك الجهات التي تقوم بالفحص تتبع الوزارة. مطالبا بمخاطبة منظمة الصليب الأحمر باليمن و من يسلك سلوكها من المنظمات برفض تلك البذور لمخالفتها لمواصفات البذور و لأنها لم تفحص لدى الجهة المختصة بوزارة الزراعة. محملا المنظمة مسئولية كل الخسائر التي سيتحملها المزارعون.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى