فضاء حر

صحوة ضمير إنسانية لسلطتي صنعاء وعدن

يمنات

زكي حاشد

تخيلوا معي …. انه وبمناسبة حلول شهر رمضان المبارك…. وبخطوة مفاجئة وصحوة ضمير إنسانية ، تُقرر كل من سلطتي صنعاء وعدن وبدون تنسيق مسبق فيما بينهم، على تنفيذ عاجل للإجرأت التالية :

1- صرف رواتب ستة اشهر فقط دفعة أولى من رواتب الموظفين ..!
2- إطلاق كافة الأسرى والمعتقلين دون إستثناء او تمييز من قبل الطرفين…!
3- وقف الحرب والمواجهات العسكرية خلال شهر رمضان، في كافة الجبهات العسكرية، وفتح كافة المعابر والحدود لتسهيل حركة المرور والتنقل بين المناطق للمسافرين ..!

* فهل إجرات صرف رواتب الموظفين ستنقص اي من املاك الطرفين او من المبالغ المكتنزه لديهم …!؟

* وهل اطلاق سراح الاسرى والمعتقلين سيخل بموازين القوى او يضعف من قوة أي من الطرفين….!؟

* وهل وقف نزيف الدم في المواجهات العسكرية سيؤثر على النصر الناجز لأي طرف من الاطراف في هذه الحرب التي مر عليها حوالي خمس سنوات دون حلحلة او تقدم لاي منهما …! وهل تخفيف المعاناة على المسافرين حين تنقلهم سيؤثر على وحدة وتماسك النسيج الأجتماعي.. مثلا…!

ام ان هذه الإجرأت الإنسانية الطبيعية الممكنة سترفع من رصيدهم الإنساني المنعدم وسيحقق جزء هام من المسئولية والعبئ الملقى على عاتقهم ويعطي مؤشر ولو بالحد الادنى بان هناك قدر من الإحساس والشعور بالمسئولية، إضافة الى ما سيحققوه من أنطباع ايجابي وتخفيف لجزء ضئيل من معاناة المواطن وما سيعكس ذلك من تقارب في المواقف وتعزيز للثقة بين الطرفين ..وتمهيدا لامكانية التسوية السياسة التي من شانها تنهي الصراع الدامي وتوقف سفك الدماء وتحد من الدمار الذي حاق بالوطن حتى الآن …!

من حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى