أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

خبير دولي في الفيزياء الفلكية: تحري هلال رمضان يوم غد غير مجدي لاستحالة رؤيته والحساب الفلكي يحدد بداية رمضان

يمنات – صنعاء

قال الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية، عدنان الشوافي، انه لا داعي لأي دعوة لتحرى رؤية هلال رمضان.

و أشار الشوافي أن تحري الهلال يوم غد السبت 4 مايو 2019 غير مجدية، لاستحالة رؤيته، لأن القمر سيغرب قبل الشمس و قبل أن يولد الهلال فلكيا.

و أوضح أنه قبل حدوث الاقتران المركزي و السطحي، و بالإشارة إلى ما يجمع عليه العلماء و ما تضمنته الفتاوي و الاتفاقات نصا أو ضمنيا حول هذه المسالة، منها على سبيل الذكر بيان الاتفاق بين أصحاب الفضيلة الفقهاء و الفلكيين المجتمعين في مؤتمر الإمارات الثاني 2010  بشأن الحساب الفلكي و تطبيقاته في مسالة الأهلة ما نصه (حساب وقت الاقتران “المحاق” و مواقيت غروب الشمس معروفة بدقة يقينية قطعية) و من توصيات نفس المؤتمر  ما نصه (اذا قرر علم الفلك ان الاقتران لا يحدث قبل غروب الشمس أو أن القمر يغرب قبل الشمس في التاسع و العشرين من الشهر فلا يدعى لتحري الهلال).

و لفت إلى ان أي شهادة ممكن ان تأتي برؤية الهلال يوم السبت يتم دحضها بالحساب الفلكي لاستحالة رؤية الهلال، و هذا ما يجمع علية العلماء.

و كان الفلكي الشوافي في شهر رجب الماضي قد أعلن ان بداية رمضان 1440 هجرية سوف يكون يوم الاثنين 6 مايو/آيار 2019.

و وجه رسالة للجهات الرسمية للأخذ بمعيار ثابت. متمنيا أن يكون الحساب الفلكي و ان كان لزاما حصر الرؤية بالعين المفترض يطبق المعيار شهرياً و الاعلان رسميا عن بداية كل شهر اعتبار من شهر شعبان. متسائلا هل من المنطق ان نتحرى هلال رمضان بالعين و نحتسب عدة شهر شعبان بالحساب الفلكي.

و في هذا الصدد يقول الشوافي بالنسبة للدول التي اتبعت معيار الرؤية بالعين سوف يكون يوم الشك (يوم29) و تحرى الهلال هو يوم الأحد 5 مايو/آيار، لكون التاريخ لديهم 29 شعبان لتأخرهم بيوم عن الدول التي احتسبت دخول شهر شعبان بالحساب الفلكي مثل اليمن و بعض الدول الأخرى التي لم تطبق معيار الرؤية بالعين في شعبان، و لذا فان بداية رمضان حتما سيكون يوم الاثنين سواء ثبت أو لم يثبت رؤية الهلال يوم الأحد لإكمال عدة شعبان 30 يوما بالنسبة لهذه الدول.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى