أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

خبير دولي في الفيزياء الفلكية: الدول التي اعتمدت شعبان ورمضان بالحساب الفلكي الاجدر بهم اعلان العيد في 4 يونيو

يمنات – صنعاء

قال الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية، الفلكي اليمني عدنان الشوافي، ان الجميع أدرك اليوم السبت 4 مايو/آيار 2019، أن قدوم شهر رمضان محسوم التحديد، بيوم غد الاثنين الاثنين في اليمن و العديد من الدول الخليجية و العربية و الاسلامية التي انتهجت معيار الحساب الفلكي في شعبان.

و أضاف: سيأتي رمضان كامتداد لنفس المعيار. منوها إلى أن شهر رمضان سوف يبدا الاثنين لإتمام عدة شعبان 30 يوما سواء ثبت رؤية الهلال أم لم يثبت يوم غدا الأحد.

و أكد أن تحري رؤية الهلال اليوم السبت كان مستحيل لأن الهلال لم يولد، حيث غرب القمر قبل الشمس، و سوف يولد الهلال فلكيا (اقتران مركزي) الساعة 1:45 فجر غد الأحد 5 مايو 2019، بتوقيت صنعاء.

و دعا الشوافي إلى الاستمرار على نفس النهج و نفس المعيار لإعلان عيد الفطر المبارك يوم 4 يونيو/حزيران 2019 بالحساب الفلكي. مشيرا إلى أنه و بنفس ما تم التعامل مع دخول شهري شعبان و رمضان، يتم التعامل مع شهر شوال.

و أشار إلى أن الدول التي تنتهج معيار الرؤية بالعين شهرياً أو على الأقل طبقت المعيار في شهر شعبان لارتباطه بشهر رمضان، لا يزال تحديد بداية رمضان بالنسبة لهم مرتبط بنتائج تحري الهلال يوم غدا الأحد.

و قال: لذلك ممكن يكون بداية رمضان يوم الاثنين اذا ثبت رؤية الهلال يوم غدا الأحد ما لم يكون الاثنين هو المتمم لشهر شعبان، لأنهم متأخرين بيوم في دخول شهر شعبان، و أن بداية رمضان سوف يكون الثلاثاء 7 مايو 2019.

و جدد الدعوة للجميع الى اتباع الاعلان من الجهات الرسمية المعنية بالحكم/ القرار في كل دولة حتى و ان خالفت الحساب الفلكي.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى