فضاء حر

كذب وفساد واستغلال حكام صنعاء

يمنات

عبد الوهاب قطران

امس وانا في طريق سفري من صنعاء الى خميس بني سعد لاشتري لوالدي فاكهة الخرمش كعلاج للورم السرطاني ، بمجرد ان انحدرنا بالنزول من قمم الجبال الى سفحها وبدائنا نشعر بالدفى والرطوبة مع شروق الشمس وتنفس الصبح ، لاحظت ان هناك تناقض صارخ وعدم تناسب بين الارض التهامية الخيرة والانسان اليمني التهامي البائس المفقر الجائع، مناظر الطبيعة خلابة ساحرة خضراء ، عن يمين المسافر ويساره اشجار الموز والمانجو والخرمش المثمرة الجميلة، والسيل يجري ويتدفق بالسائلة جهة الغرب .

يقابله تعاسة وبؤس وعوز وفقر مدقع ، ينتشر كالجراد على طريق المسافرين من الجهتين عجائز ،ونساء واطفال من الجنسين ، يمدوا اياديهم يتكففون المسافرين ويستجدون الصدقات نصبوا عششهم البائسة على قارعة الطريق ،وجوههم شاحبة ، واجسادهم ناحلة ، اشكالهم وصورهم تدمي القلوب ، مشهد حزين مأساوي ، يفضح ويكشفى ويعري كذب وغش وفساد واستغلال حكام صنعاء ، المتشدقين بالكرامة والعزة والاستقلال..

اراضي خيره وخصبة تزرع الذ واجود انواع الفاكهة ينهب خيراتها المستغلين المتخمين الاقطاعيين ملاك الارض ، وانسان تهامي مفقر مستغل مستثمر مستعبد ، تفتك به المجاعات والفقر والجهل والمرض ، من يشاهد وجوه واجساد المواطنين التهاميين يتيقن ، انه لم يتغير اي شيء في ضع الانسان اليمني ،وبالذات الفلاحين الغلابى ، نفس المشهد ونفس البؤس والمرض والعوز والفقر المدقع اللذي شرحته وكشفته قبل سبعين سنة الطبيبة الفرنسية كلودي فاين في كتابها كنت طبية باليمن ، وهي في طريقها من الحديدة الى صنعاء بعهد الامام احمد..

وكأنه لم تحدث بهذا البلد ثورة ولاتغيير ، وكأن الزمن وعجلته متوقفه هنا ..

وطن منكوب بنخبه وحكامة المرتهنين للاجانب..

لك الله ياتهامة ياوجه اليمن الحزين المظلوم..

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى