العرض في الرئيسةفضاء حر

كل القمم تشكل توافقا لاعطاء شرعنة للدور العسكري الامريكي

يمنات

د. فؤاد الصلاحي

اربع ملاحظات :

1- رغم انعقاد ثلاث قمم في يومين متتابعين ومكان واحد وسرعة تلبية الدعوة وتشكيل بيان موحد خليجي وعربي فان الازمة مع ايران قائمة وان ايران موضوعيا متفوقة عسكريا وتكنولوجيا وديموجرافيا على جيرانها في الخليج وبالتالي فلم تتشكل مع القمم معادل موضوعي مواز لايران لان هذا يتطلب قوى دفاعية مشتركة وهو امر غائب او تعبير قانوني من مجلس الامن تجاه ايران وهو امر لم يحصل ولن يحصل .

2- كل القمم تشكل توافقا لاعطاء شرعنة للدور العسكري الامريكي ولا اتصور انه سيحصل سريعا ولاخلال هذا العام او العام القادم الا اذا حصلت متغيرات كبيرة داخل الادارة الامريكية بتوافق مع اوربا وروسيا والصين اما رغبة بعض دول الخليج في الحرب فلن تلبى لان مثل الامر له حسابات جيواستراتيجية وامنية تتخطى الخليج برمته ولكن الحرب كفكرة ومشروع لاتزال تستكمل دراسته من كل جوانبة لمرحلة قادمة.

ولايجوز القياس بما حصل مع حرب تحرير الكويت من حشد دولي فهذا يتطلب استدراج ايران لاغلاق مضيق هرمز او مغامرة من الحرس الثورة بالسيطرة على مدينة خليجية من الاقرب اليه وهذا لم يحصل حتى الان .

3- فكرة عزل ايران التي يكررها محللون في الفضائيات لا ادري معناها اذا كانت التجارة البينية في معدلات مرتفعة وتزايد مستمر مع الامارات ذاتها ومع الكويت والسلطنة اضافة الى تركيا وباكستان والعراق والهند وكلها ذات علاقة ممتازة مع ايران .

4- التعبير الاخف والاضعف كان عن اليمن وشرعية الدولة والجمهورية وهو امر يعكس ضعف الاهتمام السعودي مع ان الازمة اليمنية تمنحها مبررا لرفع خطابها المندد بالتدخل الايراني ناهيك عن كونه فشلا سياسيا للحكومة والشرعية بعدم جدية تعاملها مع نظرائهم من موقع مسؤولية لدولة ومجتمع ذو حضارة خمسة الاف عام وتقصير كبير في الدبلوماسية او ضعفها في خلق راي سياسي داعم من خلال السفارات والا ماذا يفعل العاملون بها خاصة وانهم لايهتمون بحقوق الطلاب ولا تقدم خدمات لاي مواطن خارج بلاده ، زد على ذلك ليس من البروتوكول ان يحضر القمة رئيسا اكبر سلطتين في البلد السلطة التنفيدية والتشريعية ولم يتواجد مثل هذا التمثيل الا من اليمن ولايجوز اصلا ان يكون هكذا تمثيل حاضر في اي قمة حتى لو عقدت داخل البلد نفسه .

من حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى