أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

مدير الأزمات الدولية: فشل واشنطن في إعادة وضع المسار التفاوضي في اليمن على السكّة سيورث للادارة الامريكية القادمة حرباً أخرى في الشرق الأوسط لا يمكن الفوز بها

يمنات

اعتبر “جان ماري غينو” المدير التنفيذي لمجموعات الأزمات الدولية، أن حرب اليمن أسهمت في خلق واحدة من أسوأ حالات الطوارئ الإنسانية في الشرق الأوسط”.

و أشار في مقال له في صحيفة “واشنطن بوست” أن 80 % من سكّان البلاد، أي نحو 21 مليون نسمة، هم في حاجة ماسّة إلى مساعدات إنسانية، 14 مليون شخص منهم يقعون في دائرة انعدام الأمن الغذائي، فيما تجاوزت حصيلة الضحايا جرّاء الحرب 10 آلاف شخص، بينهم 4000 مدني.

و في مقاله الذي حمل عنوان ” على الولايات المتّحدة أن تساعد على انتشال اليمن من الانهيار التامّ” لفت إلى ضرورة ممارسة الحلفاء الدوليين ضغوط على حكومة هادي من أجل حثّه على العودة إلى “محادثات السلام” برعاية الأمم المتّحدة.

خطة كيري

و قال: “الرباعية” التي تضمّ الولايات المتّحدة، والمملكة المتّحدة، إلى جانب الإمارات والمملكة العربية السعودية، اتّفقت مع المبعوث الخاص للأمم المتّحدة في اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، على “استئناف المفاوضات سعياً للتوصّل إلى تسوية شاملة، تتزامن مع مسارين سياسي وأمني”، بما يكفل “انسحاب قوّات الحوثي- صالح من العاصمة اليمنية”، و”تسليمهم الأسلحة الثقيلة إلى طرف ثالث”، إلى جانب العمل على تشكيل “حكومة وحدة وطنية”.

و اعتبر أن هذه “الخطة أتت متأخّرة كثيراً، ولكن يحتمل أن تكون واعدة”، سواء، لجهة اعتمادها على مرجعية “المفاوضات التي ترعاها الأمم المتّحدة”، أو لجهة تضمّنها “تنازلات” متسلسلة ومتزامنة على نحو يضمن تحقيق “مكاسب لكلا الفريقين”، على حدّ تعبيره.

و أضاف: الخطّة المقترحة لحلّ الأزمة اليمنية، “ومن الناحية النظرية، قد تجبر الحوثيين، الذين لم يتمّوا بعد مشاركتهم الكاملة في المسائل الأمنية أثناء المفاوضات، على إظهار أوراقهم” ونواياهم فيما يتعلّق بـ”قبول اتّفاق “يستجيب بشكل واضح لمطالبهم، أو رفضه”.

و تابع: ردّ الجماعة وحلفائها على هذه الخطّة سوف يظهر ما إذا كانت على استعداد لتقديم تنازلات في مسألة، لطالما رأتها الجماعة “مبدئية”، وغير قابلة للنقاش، ترتبط بـ”انسحابها من المدن، ونزع سلاحها”.

و أوضح أن الخطّة المقترحة قد “ضعفت”، إن لم تكن قد “ولدت ميتة” في الأصل، نظراً إلى أن أيّاً من “داعميها المفترضين لم يبادر إلى تأييدها والدفاع عنها بشدّة، باستثناء كيري”.

و أشار إلى أن “الأمم المتّحدة، لم تطرح خارطة الطريق المنقّحة” للحلّ، بما يعكس أفكار (ورؤية) طرفي الصراع، وتقديمها بشكل رسمي إليهما”، فضلاً عن أن قرار حكومة هادي في التاسع عشر من شهر سبتمبر الفائت، والقاضي بنقل البنك المركزي اليمني من صنعاء إلى عدن.

نقل البنك المركزي

و رأى غينو أن قرار هادي بنقل البنك المركزي سوف “يعقّد أية احتمالات أخرى للتفاوض”، كونه “يعدّ مؤشراً على توجّه إلى شنّ حرب اقتصادية تهدف إلى خنق ومحاصرة تحالف الحوثي – صالح مالياً”.

و قال: آثار هذا التوجّه سوف تمتدّ إلى المواطنين “اليمنيين العاديين أكثر من غيرهم”.

و أردف: على المستويين الاقتصادي والمعيشي، فخطوة هادي “تنمّ عن سوء تخطيط، وتفتح الباب أمام مجموعة من الشكوك، بما فيها احتمالات انهيار النظام المصرفي” في البلاد، وعدم وجود الرغبة أو القدرة على دفع رواتب الموظّفين على الصعيد الوطني”، بما يعنيه من “تسريع للانهيار الاقتصادي، ودخول أجزاء واسعة من البلاد في أتون المجاعة”.

و على المستويين السياسي والميداني، رأى غيينو أن ما أقدم عليه هادي، المدعوم من السعودية، سوف يترتّب عليه “تصعيد مضادّ” من جانب “تحالف الحوثي- صالح” بما يشمل “هجمات داخل الأراضي السعودية” أو إجراءات تصعيدية عسكرية على غرار ضرب إحدى السفن الإماراتية مؤخّراً قبالة السواحل اليمنية، فضلاً عمّا قد تثيره إجراءات هادي من “تعميق حدّة الانقسام السياسي بين شمال اليمن، وجنوبه”، خصوصاً وأن التحالف المذكور، والمناهض للرياض، قد أعلن عزمه على “تشكيل حكومة منافسة” لحكومة هادي.

تسييس على نحو متزايد

و نقل غينو عن خبراء اقتصاديين دوليين قولهم إن المصرف المركزي اليمني، “بقي محايداً إلى حدّ كبير في ظلّ ظروف استثنائية”، لافتاً إلى أن هذه المؤسّسة المالية قد بدأ “تسييسها على نحو متزايد”، لا سيما وأن “المدفوعات الشهرية المخصّصة من قبل المصرف، لصالح وزارة الدفاع اليمنية، التي يسيطر عليها الحوثيون، قد أغضبت حكومة هادي وحلفائها”، وبخاصّة السعودية، التي “دعمت الاقتصاد اليمني في الماضي، ولم تعد مستعدّة لوضع النقد في بنك، تراه يموّل حرباً ضدّها”، في وقت لا تبدو فيه الرياض مهتمّة بتداعيات محتملة لقرار نقل مقرّ هذا البنك المركزي إلى عدن، على نحو “يعجّل من الانهيار الاقتصادي التامّ” في اليمن.

حرب لا يمكن الفوز بها

و رأى أنه وفي الوقت الذي يستعدّ فيه الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، لمغادرة منصبه على وقع اشتعال النيران في الشرق الأوسط، توفّر “الحرب المنسية في اليمن، فرصة لنجاح دبلوماسي”. على هذا الأساس، “وبعد مرور نحو عام على الجمود العسكري والميداني، فقد اتّفق الجانبان على مجموعة من الخطوات التي يمكن أن تنهي الحرب”.

و أشار إلى أن التوصّل إلى إبرام صفقة يعدّ أمراً بعيد المنال، فإن هذه الصفقة “لا بدّ وأن تحدث في نهاية المطاف”، وإن كانت تتطلّب “متابعة دبلوماسية عاجلة ومستمرّة، تترافق مع جملة “ضغوط على حلفاء الولايات المتّحدة، وهو “الأمر الذي كان غائباً بشدّة حتّى الآن”.

و حذر غينو من أن “فشل الولايات المتّحدة في إعادة وضع المسار التفاوضي على السكّة”، سوف يعني أن الإدارة الأمريكية المقبلة “سوف ترث حرباً أخرى في الشرق الأوسط لا يمكن الفوز بها”، على نحو سوف يجعل الحلفاء الخليجيين أقلّ أمناً”، فضلاً عما سوف تتيحه تلك الحرب من “توسيع الفرص أمام تنظيم القاعدة”، ومن تنامي “شعور معاد للولايات المتّحدة” لأجيال قادمة.

المصدر: العربي

زر الذهاب إلى الأعلى