أرشيف

(فيديو وصور) مظاهرات مليونية للمطالبة بتنحية الرئيس ومحاكمته ودعوات للعصيان المدني

تظاهر مئات الآلاف من اليمنيين في مسيرات صباحية ومسائية اليوم الاثنين في عدد من محافظات الجمهورية، أكبرها في صنعاء وتعز والحديدة وعدن وأبين، وذلك للتأكيد على مطلبهم الثابت في الرحيل الفوري للرئيس صالح وأقاربه عن السلطة ومحاكمتهم، وتنديداً بالمجازر الدموية التي ارتكبها النظام الحاكم ضد المتظاهرين العزل خلال الأيام الفائتة.


وتأتي هذه المسيرات الجماهيرية كتصعيد كبير لحركة الثورة الشعبية، وفي جانب منها رفض صريح من قبل الثوار لمبادرة مجلس التعاون الخليجي بعد يوم واحد من الإعلان عنها في الرياض، والتي تضمنت نقل صلاحيات الرئيس صالح إلى نائبه دون الإشارة إلى تنحيته وأقاربه، كما تضمنت ضمان عدم محاكمة أو ملاحقة الرئيس أو أحد رموز نظامه بمن فيهم أقاربه. كما يعتبر هذا التصعيد رسالة بليغة يبعث بها الثوار للمجتمع الدولي لاتخاذ مواقف أكثر حسماً وفعالية تجاه ثورتهم.




صنعاء.. مسيرات هي الأضخم من نوعها ودعوة للعصيان المدني


ففي العاصمة صنعاء.. تظاهر مساء اليوم مئات الآلاف من المواطنين في مسيرة جابت عدداً من شوارع العاصمة، والتي تعد الأضخم من نوعها منذ اندلاع الاحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام في منتصف يناير الفائت. حيث انطلقت المسيرة من ساحة التغيير واتجهت صوب جولة مذبح وصولاً إلى شارع الستين خط المطار، ومن ثم باتجاه منطقة الحصبة والعودة إلى ساحة التغيير.


وردد المتظاهرون هتافات غاضبة سُمعت: ” الشعب يريد محاكمة السفاح “..”زنجة زنجة دار دار.. تقتل شعبك يا غدار”..” ارفع رأسك يا يمني وأعلنها عصيان مدني”.


يُذكر أن مسيرتين مماثلتين نُضمت صباح اليوم في العاصمة شارك فيها عشرات الآلاف لذات المطلب. حيث ذكر مراسل “يمنات” أن ما يقارب مائة ألف متظاهر على الأقل ساروا في مسيرتين متتاليتين عبر شارع الستين الغربي، مرورا بشارع الرباط إلى ساحة التغيير. وضمت تلك المسيرات عدداً كبيراً من الطلاب بزيهم المدرسي، ونساء، وقطاعاً كبيراً عن النقابات المهنية.


وهتف الطلاب والطالبات هتافات سُمعت: “لا دراسة ولا تدريس إلا بإسقاط الرئيس”.. “إعدام السفاح واجب.. وجب علينا واجب”.


إلى ذلك، توافد عشرات الآلاف من المواطنين إلى ساحة التغيير دعماً وتأييداً لثورة الشباب، مرددين شعارات رافضة لمبادرة دول التعاون الخليجي كونها لا تلبي مطلبهم الرئيسي في الرحيل الفوري للرئيس صالح وأقاربه ومحاكمتهم، ومن بين تلك الشعارات: “لا وساطة لا حوار الرحيل هو القرار”.


ودعا شباب الثورة من على منصة ساحة التغيير جميع المواطنين إلى عصيان مدني في العاصمة ابتداء من يوم غد الثلاثاء بعد أن نجاح العصيان في مدينتي عدن وتعز خلال الأيام الماضية، ويأتي هذا في مسعى منهم لتصعيد احتجاجاتهم للضغط على النظام للاستجابة لمطالبهم، واحتجاجاً على قتل المتظاهرين.




مئات الآلاف تهتف في تعز “الرحيل هو الخيار”


وفي تعز، المدينة الأكثر حشدا وسخونة منذ بدأ الاحتجاجات، جاب صباح اليوم مئات الآلاف من المتظاهرين عدداً من شوارع المدينة في مسيرة وصفت بأنها مليونية. وهتف المتظاهرون هتافات من بينها: “لا حوار لا حوار.. الرحيل هو الخيار”. وأعلن من على منصة ساحة التغيير التي تعج بمئات الآلاف من المعتصمين عن رفض شباب الثورة لأي مبادرة لا تتضمن الرحيل الفوري للرئيس وأقاربه ومحاكمتهم.



عشرات الآلاف من المتظاهرين في شوارع الحديدة وعدن وأبين وحضرموت


كما شهدت مدينة الحديدة الساحلية مظاهرة حاشدة صباح اليوم للمطالب ذاتها، شارك فيها ما يزيد عن مائة وعشرة آلاف شخص، وجابت حشودهم عدداً من شوارع المدينة. وقد تكون هذه المسيرة هي الأكبر عن مثيلاتها خلال الأيام الفائتة. ودعا المتظاهرون أهالي المدينة إلى البدء يوم غد بعصيان مدني، قد يكون الأول في تاريخ المحافظة في حال تحققه.

إلى ذلك، خرج عشرات الآلاف من المتظاهرين مساء اليوم في شوارع مدينة عدن وأبين وحضرموت، جنوبي اليمن، وذلك للمطالبة برحيل فوري للنظام ورموزه وتقديمهم للمحاكمة، معبرين عن رفضهم لمبادرة مجلس التعاون الخليجي، التي اعتبروها على أنها لا تلبي مطالبهم الأساسية.

فيديو
1


2


صور





























































































































































































































































































زر الذهاب إلى الأعلى