أرشيف

العثور على عاشقين رومانيين دفنا منذ 1500 عام

اكتشف الباحثون بقايا لهيكلين عظميين لعاشقين من العصر الروماني، مشيرين إلى أن أيديهما كانت متشابكة وينظران في عيون بعضهما عندما دفنا منذ نحو 1500 سنة.

 

وعثر علماء الآثار في ايطاليا على هذا الإكتشاف المذهل في مدينة مودينا شمال البلاد، واتضح لهم بعد دراسة البقايا التي وجدت في القبر أن المرأة كانت تحدق في شريكها الذكر، عندما دفنت بالقرب من قصر روماني قديم.

 

وقال دوناتو لاباتي، رئيس عمليات التنقيب: “نعتقد ان الجثتين دفنتا بشكل متقابل، حيث أن وضعية رأسيهما تظهر أنهما كانا يحدقان ببعضهما”، مضيفاً: “شاركت في العديد من الحفريات لكني لم أشعر قط بالتأثر إلى هذا الحد”.

 

وستتم دراسة الهيكلين العظميين الذين وجدا، على الرغم من أنها لم تحفظ بشكل جيد، من أجل تحديد سن الزوجين والقرابة التي تجمعهما والأسباب المحتملة للوفاة.  وعثر علماء الآثار على حفريات أثرية في ثلاث طبقات أخرى، إذ تم العثور على الزوجين في طبقة وسطى بين نحو 11 قبر على عمق 11 قدماً.

 

ويعتقد الباحثون أن الزوجين لم ينتميا إلى طبقة الأثرياء، نظراً إلى أن القبور التي دفنا فيها ذات شكل بسيط ولا تحمل أي مظاهر للبذخ، مرجحين أنهما كانا عاملان في إحدى المزارع.

 

يشار إلى أن الموقع الذي دفن فيه العاشقان قد تمت تغطيته بالرواسب الغرينية، وبني فوقه 7 قبور أخرى، وسيتم دراسة هذا الاكتشاف من قبل جورجيو غروبيوني، وهو عالم انثروبولوجيا في جامعة بولونيا.


 

لميس فرحات


 

المصدر : إيلاف 

زر الذهاب إلى الأعلى