أرشيف

إقبال كثيف على انتخاب برلمان الثورة في مصر

الاتحاد : شهدت المرحلة الاولى لانتخابات أول برلمان مصري بعد ثورة 25 يناير التي جرت امس، في 9 محافظات هي القاهرة والاسكندرية واسيوط والبحر الاحمر والاقصر والفيوم ودمياط وبورسعيد وكفر الشيخ إقبالاً غير مسبوق في تاريخ الانتخابات في مصر من قبل الناخبين للادلاء بأصواتهم لدرجة وصول طول طوابير الناخبين المنتظرين دورهم للادلاء بأصواتهم الى نحو كيلومتر، الأمر الذي دفع اللجنة العليا للانتخابات الى تمديد مدة التصويت ساعتين لتنتهي في التاسعة مساء، بدلا من السابعة مساء بتوقيت القاهرة وتستكمل اليوم.

وقررت اللجنة العليا للانتخابات ايضا الدفع بثلاثة آلاف صندوق انتخابي زجاجية شفافة اضافية للجان التي امتلأت الصناديق بها بأوراق الاقتراع، في ضوء الإقبال غير المسبوق من المقترعين.

وقال المستشار يسري عبدالكريم رئيس المكتب الفني للجنة العليا للانتخابات إن اللجنة كانت قد قامت بتوزيع 18 الفاً و536 صندوقاً من صناديق الاقتراع على مستوى المحافظات التسع غير أن بعض الصناديق امتلأت سريعا بأوراق الاقتراع نتيجة الإقبال المتزايد من جانب الناخبين على الادلاء بأصواتهم.

ومر اليوم الانتخابي الاول امس بسلام دون حدوث اي اعمال عنف أو شغب. فيما أعلنت وزارة الصحة ان عدد الاصابات التي وقعت امس بلغ 25 حالة بسبب الزحام والتدافع ومضاعفات الامراض المزمنة وكبر السن.

وقال مساعد وزير الصحة للشؤون العلاجية الدكتور عادل عدوي إن اصابة هذه الحالات تمثلت في هبوط واغماءات وغيبوبة، بسبب ارتفاع السكر وارتفاع في ضغط الدم وشرخ في القدم.

واعلن قائد الشرطة العسكرية اللواء حمدي بدين أن العملية الانتخابية سارت امس بشكل منتظم، ولم تشهد اي اعمال شغب أو عنف.

وقال “قمت بالمرور على عدد من اللجان بشكل مفاجىء في مناطق عدة، ووجدت الامور مستقرة، ولا توجد اي اعمال شغب أو عنف لافتاً الى انه كان توجد مشكلة وحيدة في دائرة عين شمس تمثلت في تأخر وصول الاوراق الانتخابية إلا انه تم تخطي هذه المشكلة، وقامت القوات المسلحة بسرعة نقل الورق بسياراتها من اجل سرعة سير العملية الانتخابية وعدم احساس الناخب بأي عجز أو نقص.

وأكد بدين ان القوات المسلحة ستتولى تأمين صناديق الاقتراع ليلاً لحين استئناف التصويت اليوم. وقال إن قواتنا ستظل موجودة طوال الليل والنهار في محيط لجان الاقتراع حتى الانتهاء من المرحلة الاولى في المحافظات التسع.

واكد المستشار عبدالمعز ابراهيم رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات أن المرحلة الاولى للانتخابات امس، شهدت اقبالا كثيفاً فاق كل التوقعات، وان التصويت سيستمر اليوم في المحافظات التسع. وقال إن الانتخابات جرت تحت إشراف 10 آلاف قاض وراقبها 25 الفاً من منظمات المجتمع المدني و300 من المنظمات الاجنبية. واشار الى ان بعض اللجان الانتخابية شهدت بعض المشاكل وهي مشاكل متوقعة وتم السيطرة عليها.

وأوضح ان المشاكل تمثلت في تأخر بعض القضاة في الوصول الى المقار الانتخابية حيث تبين بالاتصال بهم ان معظمهم كان تائهاً، وتوجهوا الى اقسام الشرطة لتوصيلهم الى مقار اللجان الانتخابية. اضافة الى مشاكل جرت في الفيوم بسبب الامطار التي عطلت بدء الانتخابات لفترة قليلة وكذا في اسيوط.

ونفى اي تأثير للمعتصمين بميدان التحرير على سير العملية الانتخابية في دائرة قصر النيل المتواجد بها الميدان. وقال انه لم يصل الى اللجنة العليا للانتخابات أو غرفة عملياتها اي شيء يتعلق بالتأخير في تلك الدائرة أو تأثير تلك الاعتصامات على اداء عملها.

وقال إنه سيتم الاعلان عن نتائج الانتخابات المتعلقة بالمقاعد الفردية في اليوم التالي لانتهاء عمليات التصويت اليوم وسيتم فرز القوائم الانتخابية، والاعلان عن اصوات كل قائمة دون الإعلان عن الفائزين في تلك القوائم إلا بعد انتهاء الانتخابات بمراحلها الثلاث.

وأصدر وزير الداخلية منصور عيسوي قراراً بإيقاف مأمور قسم شرطة عين شمس لتأخره في توصيل اوراق الاقتراع الى 5 لجان انتخابية فرعية بدائرة القسم، وقام بتعيين لواء شرطة للقيام بمهام مأمور القسم.

زر الذهاب إلى الأعلى