أرشيف

تعز.. قضاة تعز يطالبون باستقلالية القضاء وإقالة السماوي ويرفضون تعيين أعضاء مجلس القضاء الأعلى

 

نفذ اليوم قضاة تعز وقفة احتجاجية أمام محكمة الاستئناف، مطالبين بإقالة رئيس مجلس القضاء الأعلى، وجميع القضاة الذين تم تعيينهم من قبل قيادات أمنية عليا، على الرغم من تشكيل رئيس مجلس القضاء الأعلى لجنة للنظر في مشاكلهم.

وأكد القضاة في وقفتهم الاحتجاجية أنهم يطالبون بإقالة القاضي عصام السماوي رئيس مجلس القضاء الأعلى، ويرفضون التعيين في مجلس القضاء الأعلى رفضا قاطعا، مؤكدين على ضرورة انتخاب الرئاسة وأعضاء القضاء الأعلى بانتخابات حرة ونزيهة، كما طالبوا باستقلالية القضاء ورفض تدخلات السلطة التنفيذية في السلطة القضائية، والمطالبة بالتسويات والمستحقات المالية التي لم تدفع، وكذا المطالبة بالمساواة في الترقيات والتعيينات.

ونفذ منتسبي قاعدة طارق الجوية بمطار تعز وقفة احتجاجية في شارع جمال، تضامنا مع زملائهم منتسبي قاعدة الديلمي الجوية بمطار صنعاء والمعتصمين في شارع الستين، والذين لا تزال رواتبهم موقفة بقرار من محمد صالح الأحمر قائد القوات الجوية.

وكان الطيران الحربي قد حلق صباح اليوم بعلو منخفض فوق الأحياء القريبة من شارع جمال مع فتح حاجز الصوت، وذلك أثناء تنفيذ الوقفة الاحتجاجية لمنتسبي قاعدة طارق.

ولا يزال منتسبي قاعدة طارق الجوية معتصمين في ساحتهم التي استحدثوها بالقر ب من ساحة الحرية وسط مدينة تعز، على الرغم من إطلاق رواتبهم وتعيين العميد طيار عبد الله قاسم سعيد قائدا للقاعدة بدلا عن العميد طيار يحيى عيسى، مؤكدين أنهم لن يرفعوا اعتصامهم حتى يقال قائد القوات الجوية محمد صالح الأحمر، ويعاد الاعتبار للقاعدة التي اقتحمتها قوة من الحرس الجمهوري واعتقلت عددا من الضباط والطيارين والأفراد، ونهبت محتويات سكنهم.

وأكد مصدر عسكري في القاعدة الجوية بأن سرية كاملة من الشرطة الجوية انضمت اليوم للمعتصمين من منتسبي القاعدة، احتجاجا على ما وصفه المصدر سوء تعامل قائد الشرطة الجوية في القاعدة، والذي بسبب تعسفه انسحبت اللجنة العسكرية المكلفة بالتحقيق في مشاكل القاعدة الجوية واقتحامها من قبل الحرس الجمهوري، حسب المصدر ذاته.

وفي شأن أخر احتفلت اليوم طالبات مدرسة نعمة رسام برحيل مديرة المدرسة فاطمة رسام عن إدارة المدرسة، بعد احتجاجات طلابية استمرت أكثر من شهر، توجت بقرار مكتب التربية والتعليم بإقالة المديرة التي تتهمها الطالبات بقضايا فساد واختلاس، وكانت نيابة الأموال العامة قد وجهت نهاية يناير الماضي بالقبض القهري عليها على خلفية قضايا اختلاس في الرسوم المدرسية.

وفي المستشفى اليمني السويدي للأطفال لا يزال منتسبي المستشفى مضربون عن العمل منذ أسبوع بعد اعتصام دام شهر كاملا، للمطالبة بإقالة مدير المستشفى عبد اللطيف مجلي الذي يدير المستشفى منذ “18” عاما.

وأسفرت الاحتجاجات الطلابية المستمرة في جامعة تعز عن توفير ثمانية باصات خصصت لنقل الطلاب، وبحسب رئيس الجامعة فإن الباصات الثمانية ستخصص لتخفيف أعباء المواصلات على الطلبة المعسرين داخل الجامعة وخارجها حال الانتهاء من دراسة الحالات الطلابية المستحقة للاشتراك بالمواصلات الجامعية، فضلا عن توفير مادة الديزل بشكل متواصل، وذلك لتسهيل وصول الطلبة إلى الجامعة.

وخرجت صباح اليوم مسيرتين منفصلتين، هتف المشاركون في إحداها ضد مدير الأمن الجديد العميد علي السعيدي، معتبرين أنه جزء من النظام، مؤكدين بأنه متهم في قضايا تعذيب كثير من الناشطين اليساريين والقوميين في الثمانينات، فيما هتف المتظاهرون في الأخرى ضد  بشار الأسد ودعوا لطرد السفير السوري من اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى