أخبار وتقارير

السفارات الغربية بصنعاء تشدد إجراءات الأمن بعيد تهديدات لـ “القاعدة”

يمنات –  الخليج

غداة بيان أصدره الفرع اليمني لتنظيم “القاعدة” طالب فيه مسلحوه وأنصاره بتصعيد الاحتجاجات واستهداف الأمريكيين، شددت العديد من السفارات الغربية في اليمن إجراءاتها الأمنية في خطوة اعتبرها دبلوماسيون “احترازية لتأمين وحماية الدبلوماسيين” .

ودعت سفارات غربية رعاياها في اليمن إلى توخي الحذر وتجنب التواجد في التجمعات وخصوصاً بعد دعوة الفرع اليمني لتنظيم “القاعدة” في اليمن أنصاره إلى تصعيد الاحتجاجات وقتل مزيد من الدبلوماسيين الأمريكيين في الدول الإسلامية، معتبراً الفيلم المسيء إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فصلاً جديداً في الحروب الصليبية ضد الإسلام .

 

وساد الهدوء الحذر أمس السبت المنطقة الواقع في إطارها مجمع السفارة الأمريكية في العاصمة صنعاء في ظل أجواء متوترة ومشاعر قلق سادت الجميع مع وصول وحدات من قوات المارينز في إطار مهمات الانتشار السريع وحماية البعثة الدبلوماسية الأمريكية في اليمن .

وخيم الهدوء بعد تظاهرات نظمها يمنيون غاضبون ليومين متتاليين احتجاجاً على الفيلم المسيء إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وتخللتها مواجهات مع قوات الجيش والشرطة قالت وزارة الداخلية اليمنية إنها أوقعت أربعة قتلى وعشرات الجرحى بينهم جنود .

 

لكن الجيش اليمني تمكن تالياً من تأمين منطقة مجمع السفارة بعد إقفالها ونشر تشكيلات عسكرية متنوعة في الطرق المؤدية اليه لمنع المحتدين من التظاهر قرب مجمع السفارة .

وامتدت الإجراءات الأمنية المشددة إلى سائر مقار السفارات الأجنبية بالتوازي مع تحذيرات حكومية بردع أي أعمال تخريب وعدم السماح بتنظيم تظاهرات غير مرخص لها .

 

وأعلنت وزارة الداخلية أن أعمال العنف التي رافقت عملية اقتحام السفارة أدت إلى مقتل أربعة مدنيين وإصابة 48 بينهم عشرة جنود وأكدت تدمير المحتجين 61 سيارة تابعة للسفارة وإحراق 13 وسرقة سيارة واحدة إلى إتلاف بواباتها وغرف الحراسة والأجهزة الخاصة بأمن السفارة، مشيرة إلى أن أجهزة الأمن أوقفت 8 أشخاص على ذمة التحقيق .

زر الذهاب إلى الأعلى