أخبار وتقارير

لقاءات مطولة للمبعوث الأممي مع قيادات الجنوب ولقاء بين علي ناصر وباعوم في القاهرة

يمنات – الأولى

افاد "الأولى" مصدر مطلع ان لقاءات جمال بن عمر، مستشار الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون اليمن، استمرت، امس السبت، في القاهرة، مع قيادات جنوبية لإقناعهم بالمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني.

وقال المصدر ان لقاءات الأمس كانت مغلقة، ولم ترد معلومات مؤكدة حول ما دار فيها، غير ان مصادر اخرى في القاهرة قالت انها لقاءات "فردية ومطولة" ، مرجحا ان تكون بغرض استكمال التفاوض بشان الشروط /"الإجراءات" التي طرحتها قيادات الجنوب في الاجتماع المفتوح امس الأول الجمعة.

وتحدثت مصادر "الأولى" في القاهرة عن لقاء جمع، امس، الرئيس الجنوبي السابق علي ناصر محمد، والقيادي في الحراك حسن باعوم، دون ان تتمكن من معرفة تفاصيل اللقاء.

وبدأت لقاءات بن عمر مع قيادات الجنوب في القاهرة، امس الأول بلقاء مفتوح مع 31 شخصية من القيادات المقيمة في الخارج، وقيادات الحراك الجنوبي في الداخل، بغرض اقناعهم بالمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني الذي كان من المفترض ان يبدأ في 15 نوفمبر الجاري.

ومساء امس الأول ، قال بن عمر لعدد محدود من الصحفيين في القاهرة، ان مؤتمر الحوار الوطني يمكن ان يتم تأجيله عن الموعد المعلن عنه ونقل مراسل صحيفة " الرياض" السعودية عن بن عمر قوله: ان "اللجنة الفنية التحضيرية للحوار الوطني تأخرت في تقديم تقريرها الى الرئيس عبد ربه منصور هادي، وهذا سيؤدي الى تعديل موعد الحوار الوطني".

واضاف: ممكن يتأخر بعض الوقت، ولكن الرئيس اكد على ضرورة ان يبدأ المؤتمر في اقرب وقت".

وحسب "الرياض" فقد " اكد بن عمر أن بعض الاطراف لا تمتلك رؤية او مشروعا بشأن قضايا الساعة ومستقبل البلاد"، مشيرا الى ان على القوى السياسية ان " تهتم ببلورة رؤى تتعلق بالقضايا التي سوف يناقشها مؤتمر الحوار الوطني "، وقال:" عندما طرحت ما هو موقفكم من القضية الجنوبية وشكل الدولة ، لم اسمع اي جواب .. ليس لدي بعض الاطراف مشروع او رؤية ".

وامس واصلت اللجنة الفنية اجتماعاتها في صنعاء، برئاسة الدكتور عبد الكريم الارياني وحضور مدير مكتب جمال بن عمر في صنعاء؛ عبد الرحيم صابر، والسيد جون باكر، المستشار القانوني.

وذكر بيان صحفي عن اللجنة، ان الاجتماع كرس "لمناقشة بقية مواد الفصل السادس المتعلقة بالقضايا التفصيلية حول آليات اتخاذ القرارات في هيئات المؤتمر المختلفة كالجلسات العامة الثلاث واجتماعات مجموعات الحوار، اي فرق العمل التسعة المختلفة ولجنة التوفيق".

وجاء في البيان ان اللجنة ستواصل صباح اليوم الأحد " مناقشة الفصل السابع والأخير من لائحة النظام الداخلي للمؤتمر وهو فصل الأحكام العامة".

ومن المتوقع – حسب البيان – ان " نستمع اللجنة الى التصور المقدم من رئيس فريق عمل لجنة النظام عبد القادر هلال، ونائبه الدكتور احمد عوض بن مبارك حول التصور للموقع والمدن اليمنية المقترحة لانعقاد الجلسات العامة واجتماعات فرق العمل ، وكذلك اعتماد فريق العمل المقترح تشكيله من قبل رئيس لجنة النظام".

زر الذهاب إلى الأعلى