أخبار وتقارير

فنية الحوار تقر تشكيلة هيئة رئاسة مؤتمر الحوار الوطني من تسعة أشخاص

يمنات – صنعاء

أقرت اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني في اجتماعها المنعقد اليوم الأربعاء برئاسة الدكتور عبد الكريم الارياني رئيس اللجنة أن يتكون قوام هيئة رئاسة مؤتمر الحوار الوطني من 9 أشخاص من أعضاء المؤتمر.

وتم الاتفاق على أن يتم التشاور حول آلية اختيار أعضاء الهيئة بين مكونات المؤتمر الممثلين في اللجنة الفنية و رئيس الجمهورية.

وطرحت اللجنة خيارين في هذا الجانب وهما إما أن يصدر بتشكيل هيئة الرئاسة قرار من قبل رئيس الجمهورية, أو أن رئيس الجمهورية في يوم افتتاح المؤتمر وفي الجلسة العامة الأولى يقوم باقتراحها ليتم اتخاذ القرار بشأنها من قبل الجلسة العامة وهي الهيئة العليا للمؤتمر.

وتم الاتفاق على ترك الامر لرئيس الجمهورية لاتخاذ القرار المتعلق بهذين الخيارين.

وقال بلاغ صحفي صادر عن اللجنة اليوم أن أعضاء اللجنة اتفقوا ان يكون من التسعة المرشحين منصب رئيس هيئة رئاسة المؤتمر و5 نواب و3 مقررين, وذلك للاستجابة لمتطلبات العمل وتواجد ممثل لهيئة الرئاسة في فرق العمل التسعة, ويترك لهيئة رئاسة المؤتمر الاتفاق حول توزيع المناصب بينها بالآلية التي تراها مناسبة.

 

وأشار البلاغ إلى أن اللجنة ناقشت المادة رقم 8 من مشروع اللائحة الخاصة بقوام الجلسة العامة للمؤتمر، و تمخض النقاش عن ثلاث مقترحات هي: ان يكون قوام المؤتمر بين 250-300 عضو/ة, أو ان يكون بين 400- 565 عضو/ة , وهو الاتجاه الغالب، أو ان يكون بين 700- 1000 عضو/عضوة.

وأوضح البلاغ أن اللجنة ستعلن يوم السبت القادم عن العدد النهائي المتفق عليه حول قوام المؤتمر.

 

وأقرت اللجنة ان يتم البدء بعقد اجتماعات صباحية ومسائية منذ يوم السبت القادم حتى تتمكن من انجاز مهامها بوتيرة اسرع، على أن يعقد المؤتمر الاعلامي صباح يوم السبت القادم عند الساعة التاسعة صباحاً في صالة القصر الجمهوري بدلاً من الساعة التاسعة والنصف.

زر الذهاب إلى الأعلى