أخبار وتقارير

مجلس النواب: مشادات كلامية بين وزير المالية الوجيه والبركاني

يمنات – مرصد البرلمان – انور التاج

شهدت جلسة البرلمان اليوم مشادات كلامية بين وزير المالية صخر الوجيه ورئيس كتلة المؤتمر سلطان البركاني على خلفية اعتذار الوزير عن تقديم الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2013م في موعدها الدستوري.
وفيما وعد وزير المالية بتقديم الموازنة للمجلس في 15 ديسمبر المقبل وبذل اقصى الجهود في انجازها وعرضها على المجلس خلال الفترة المذكورة هاجمه رئيس كتلة المؤتمر سلطان البركاني متهما اياه وحكومة الوفاق الوطني بالحنث باليمين الدستورية وعدم الوفاء بالالتزام الدستوري في تقديم الموازنة في موعدها المحدد، حد تعبيره، مستدركا:" لكننا سنقول سامحك الله يا صخر مرة ومرتين وألف". ليرد عليه صخر بالقول:" لا تطلب من الله ان يسامحني لأن دعوتك غير مستجابة".
وفي الأثناء علق البركاني على صخر:" أنا لم أظلم امرأة ثكلى ولا فقير ولم أماطل في حق مقاول، لذا فدعوة صخر غير مستجابة، وأخشى أن يأتي صخر في اليوم المحدد لتقديم الموازنة ويقول الموضوع أكله الذئب"، من جانبه خاطب صخر البركاني :" أخشى أن أكون أنا يوسف وأنت احد إخوته الذين رموه في البئر وقالوا أكله الذئب".
وفي ذات الصدد نبه النائب عزام صلاح إلى أن الوقت المتبقي من العام الحالي غير كافي لدراسة الموازنة ومناقشتها في المجلس خصوصا وأن المجلس سيدخل في اجازته السنوية في اول يناير من العام المقبل، محملا وزير المالية مسؤولية التأجيل مقترحا تقديم الموزانة الى المجلس في مطلع فبراير بما يعطي المجلس الوقت الكافي لمناقشتها.
بدوره قال رئيس المجلس يحيى الراعي إن المجلس سيظل في حالة انعقاد لحين التصويت على الموازنة ولن يرفع الجلسات الا بعد الانتهاء من ذلك، داعيا اعضاء المجلس الى أن يكون نواب للشعب لا وكلاء شريعة لطرف من الأطراف، حد قوله، في اشارة الى المناكفات بين البركاني والوجيه.
وفي الجلسة استمع المجلس لتقرير وزير المالية عن النتائج الإجمالية للحسابات الختامية للموازنات العامة للعام 2011م، كما استمع المجلس من رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة لبيان الرقابة السنوي عن مراجعة الحسابات الختامية للموازنات العامة للسنة المالية 2011م.
وفي موضوع مختلف دان المجلس في بيان صادر عنه اليوم العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة معتبرا اياه عدوانا على كل الدول العربية والاسلامية، مشيدا في الوقت ذاته بالموقف البطولي للشعب الفلسطيني وحقه في الدفاع عن نفسه.
ودعا المجلس رؤساء البرلمانات العربية ومجالس الشورى لعقد اجتماع طارئ في مقر جامعة الدول العربية والقيام بزيارة عاجلة لقطاع غزة وتقديم الحكومات العربية والاسلامية الدعم المادي والمعنوي للقطاع وتوظيف سلاح النفط في هذه المعركة، كما جاء في البيان.
كما طالب النواب مجلس الامن الدولي وهيئة الامم المتحدة الى وقف العمل بسياسية الكيل بمكيالين، منتقدين مواقف بعض الدول العظمى الداعم للسياسية الاسرائيلية.

زر الذهاب إلى الأعلى