أخبار وتقارير

تراجع إنتاج النفط فى اليمن بنحو 84 ألف برميل يوميا

يمنات
حذر مصدر مسئول بوزارة النفط اليمنية، من مغبة ومخاطر تكرار تعرض أنبوب النفط بمحافظة مأرب لتفجيرات والتى أدت إلى توقف تصدير النفط عبر ميناء رأس عيسى على البحر الأحمر، ليتراجع الإنتاج بنحو 84 ألف برميل يوميا بسبب توقف إنتاج النفط من قبل 3 شركات.
وقد تعرض أنبوب النفط ل3 اعتداءات من قبل مسلحين قبليين خلال الأسبوع الماضى، ما أدى إلى توقف ضخ النفط،وبالتالى توقف الكميات التى كان يتم تصديرها عبر ميناء رأس عيسى والمقدرة بنحو 84 ألف برميل يوميا.
وأضاف المصدر المسئول اليمنى، فى تصريح له، إن “إنتاج 3 شركات نفطية هى صافر، هنت، وشركة أو أم في، قد توقف بالكامل”، وأشار إلى أن “اعتداءين متتاليين على الأنبوب خلال الأسبوع الماضى، تسببا فى تسريب نحو 20 ألف برميل من النفط، فيما تسبب الاعتداء الثالث فى تفريغ 21 ألف برميل”.
ويدور إنتاج اليمن من النفط فى فلك ال 300 ألف برميل يوميا، مقابل ما يزيد عن 400 ألف برميل يوميا قبل الثورة اليمنية فى فبراير 2011.
وأوضح المصدر أن “الاعتداءات أثرت على سلامة الأنبوب وبالتالى عمره الافتراضى، خصوصا أن الإصلاحات التى تتم للأنبوب تكون مؤقتة وليست وفق المعايير العالمية”.
ويتكبد الاقتصاد اليمنى خسائر كبيرة جراء عمليات التفجير المتكررة لأنابيب النفط والتى تقوم بها عناصر قبلية مسلحة،وتشكل صادرات النفط فى اليمن نحو 70% من إيراداته، ونحو 30% من إجمالى الناتج المحلي، و63% من إجمالى صادرات البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى