أخبار وتقارير

نائب وزير الخارجية: أعداد اللاجئين في اليمن في تزايد مستمر

يمنات
كشف نائب وزير الخارجية على مثنى ان عدد اللاجئين في تزايد مستمر منذ العام 2009م بنسبة تصل الى 100% موضحا ان العدد زاد من 70 الف لاجئ عام 2008م الى ما يفوق المائة ألف وان العدد مستمر في الارتفاع .
مشيراً خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم لتسليط الضوء على التحضيرات للمؤتمر الإقليمي للجوء والهجرة من القرن الأفريقي الي اليمن المزمع إقامته بصنعاء خلال الأسبوع المقبل , ان قضية اللاجئين لم تعد قضية تمس اليمن فحسب بل قضية إقليمية ودولية وهو ما دفع اليمن لدق ناقوس الخطر والدعوة لمؤتمر إقليمي من اجل مكافحة الاتجار بالبشر ومحاربة عصابات التهريب والقرصنة .
واوضح نائب وزير الخارجية ان اكثر من 80% من القادمين من القرن الافريقي هم من مهاجرين غير شرعيين من إثيوبيا .
لافتاً الى ان عدد اللاجئين والمهاجرين بحسب إحصائية مفوضية اللاجئين وصلت الى 500 الف شخص فيما المسجلين كلاجئين لدى المفوضية 240 الف شخص فقط ، غير انه قدر عدد المهاجرين واللاجئين الى ما يقارب المليون شخص . مبينا انه لاتوجد إحصائية دقيقة بعددهم .
منوهاً الى انه سيتم قريبا اعادة تشغيل مراكز تسجيل القادمين من القرن الافريقي في كل من عدن وصنعاء والمكلا واحور أبين .
من جانبه اكد ممثل مفوضية اللاجئين في اليمن السيد برونو جيدو, أهمية عقد المؤتمر الإقليمي للجوء والهجرة في اليمن كون اليمن تقع على جانب كثير من الصراعات والفقر والجفاف كما ان هناك على الجانب الاخر دول الخليج وتحتاج الى أشخاص ذوي مهارات بسيطة للعمل هناك .
مشيراً الى ان مخرجات المؤتمر يجب ان تصب في تشديد العقوبات ضد المهربين والمتاجرين بالبشر وتنفيذ شبكة معلومات محسنة من بلد المنشأ الى بلد المستقبل لمعرفة المخاطر التي يمر بها المهاجرون ، واعداد برامج تمويل لإعادة المهاجرين او اللاجئين الى بلدانهم ، بالإضافة الى إعادة توطين وتقديم المساعدات للغير قادرين على العودة الى بلدانهم .
في حين أكدت ممثلة منظمة الهجرة الدولية السيدة نيكوليد جيو ردانان هناك تقدم كبير حققته اليمن فيما يتعلق بالهجرة .
هذا وسيشارك في المؤتمر الإقليمي للجوء والهجرة من القرن الأفريقي الى اليمن دول مجلس التعاون الخليجي ودول القرن الافريقي والمفوضية العامة للاجئين منظمة الهجرة الدولية ومنظمة الوحدة الأفريقية والجامعة العربية .

زر الذهاب إلى الأعلى