أخبار وتقارير

محكمة استئناف الأمانة تؤيد الحكم الصادر من محكمة جنوب شرق الأمانة في قضية الفتاة السعودية “هدى” و الشاب اليمني “عرفات”

يمنات
قضى منطوق حكم محكمة استئناف أمانة العاصمة في قضية الفتاة السعودية “هدى آل نيران” و الشاب اليمني عرفات بتأييد الشعبة الجزائية للحكم المطعون فيه والصادر من محكمة جنوب شرق الأمانة برقم 53 لسنة 1435 هجرية، بجميع فقراته باستثناء ما قضت به المحكمة الابتدائية بتسليم المذكورة (هدى) لدار الأمل على سبيل التحفظ عليها.
و قضت المحكمة بأن تسليم الفتاة لدار الأمل، متروك لتقدير المحكمة المختصة التي تسير في نظر الدعوى الشخصية المتعلقة ب”طلب الزواج” من عرفات (محكمة بني الحارث الابتدائية)، بالإضافة إلى قبول استئناف كل من النيابة العامة والسفارة السعودية بصنعاء، وكذا استئناف هدى عبدالله علي آل نيران، شكلاً.
و كانت محكمة جنوب شرق أمانة العاصمة قضت في ال26 من نوفمبر 2013م، بإدانة المواطنة السعودية هدى آل نيران بالتهمة المنسوبة إليها (دخول الأراضي اليمنية بطريقة غير شرعية)، والاكتفاء بالمدة التي امضتها في سجن إدارة مصلحة الهجرة والجوازات.
و أحالت الفتاة السعودية هدى إلى دار الأمل لرعاية الفتيات تحت إشراف مفوضية شؤون اللاجئين، وعرضها على طبيب شرعي، ومنحها مدة ثلاثة أشهر لتصحيح وضعها القانوني في اليمن.
و برأ الحكم الشاب عرفات من التهمة المنسوبة إليه (تقديم المساعدة للفتاة بدخول الأراضي اليمنية بطريقة غير مشروعة)، وقبول تدخل السفارة السعودية بصنعاء شكلاً ورفضه مضموناً.
و يومها استأنفت النيابة والفتاة هدى ومحاميها عبد الرقيب القاضي ومحامي السفارة السعودية عبدالله المجاهد، الحكم الصادر عن المحكمة بشأن القضية.

زر الذهاب إلى الأعلى