أخبار وتقارير

عاجل.. توقيع اتفاق لوقف اطلاق النار و الانسحاب من المواقع المستحدثة بين الإصلاحيين و الحوثيين في الجوف برعاية اللجنة الرئاسية

يمنات
قال ل”يمنات” مصدر في اللجنة الرئاسية المكلفة بحل النزاعات في محافظة الجوف، إن اتفاقا لوقف اطلاق النار تم التوقيع عليه بعد مغرب اليوم الجمعة من قبل الحوثيين و الإصلاحيين في المحافظة.
و أشار المصدر إن الاتفاق يشمل انسحاب الطرفين من المواقع المستحدثة، و اعادة الأمور إلى ما قبل يوم الجمعة الماضي، الذي وقعت فيه مواجهات بين الطرفين.
و أفاد المصدر إن الاتفاق دخل حيز التنفيذ منذ توقيعه، و ستتم مباشرة الانسحاب من المواقع المستحدثة الليلة.
و أكد المصدر تسلم رئيس اللجنة الرئاسية اللواء عوض بن فريد لمبادرة السلام التب تقدمت بها الأحزاب و القوى الاجتماعية في الجوف لرئيس الجمهورية.
و كانت اشتباكات عنيفة وقعت الجمعة الماضية بين مسلحي الحوثي و مليشيات اصلاحية تعمل في نقطة للجيش و الأمن في مدخل مدينة الحزم عاصمة المحافظة، إثر اعتدائها على متظاهرين سلميين، عادوا من مسيرة طالبت بإقالة الحكومة، وراح ضحيتها قتلى و جرحى.
و أمس تجددت المواجهات في مديرية المصلوب، أسفرت عن سقوط قتلى و جرحى.
و كانت السلطة المحلية في محافظة الجوف التي يسيطر عليها الإصلاح، قد انحازت إلى جانب الإصلاح في مواجهات الجمعة الماضية، حيث أصدرت بيان اتهمت فيه الحوثيين بالاعتداء على نقطة أمنية و عسكرية تقوم بحماية المجمع الحكومي، مع أن الجميع يعرف أن معسكر اللواء 115 مشاة و قوات الأمن تسيطر عليها مليشيات الإصلاح منذ العام 2011م، و تستخدم آلياتها في صراعاتها المسلحة.
و يكشف توقيع الاتفاق الليلة بين الطرفين أن المواجهات لم تكن إلا بين الإصلاحيين كطرف و الحوثيين كطرف أخر.
و كان محمد عبد السلام الناطق باسم جماعة الحوثي قد أكد في تصريحات له أمس، بتحرك اللجنة الرئاسية لاحتواء الوضع المنفجر في المحافظة، عقب مواجهات مديرية المصلوب التي راح ضحيتها أربعة قتلى و عدد من الجرحى.

زر الذهاب إلى الأعلى