فضاء حر

داعش ظاهرة وليست تنظيما

يمنات
لماذا تضرب داعش وتتمدد بهذه السرعة؟ .. لأن داعش “ظاهرة” وليست “تنظيم”..
التنظيم له عدد محدود من الأعضاء ومقر واضح وطريق معين للانتساب. أما الظاهرة فهي منتشرة ومتمددة وهي اقرب إلى أن تكون قاعدة عامة للأحداث.
داعش ظاهرة دينية مفتوحة. وهذا يعني أنها القاعدة الآن وليست الاستثناء!
كل مسلم يحمل فكرا دينيا متشددا هو عضو محتمل لداعش. طالب الثانوية الذي يسمع خطيب الجمعة يدعو بزوال اليهود والنصارى كل جمعه هو عضو محتمل لداعش. طالبة الابتدائية التي تتشرب ثقافة الكراهية الدينية عبر المناهج الدراسي هي عضوة محتملة لداعش. المسلم العادي الذي تم غسل دماغه ليؤمن أن هناك تفسيرا واحدا فقط للدين وعقيدة واحده فقط هي الصحيحة هو عضو محتمل لداعش. الام التي تحضر الحلقات الدينية التي تنشر فكرا دينيا رجعيا هي عضوة محتملة لداعش. (وما “امهات داعش” اللواتي هاجرن مع أطفالهن الرضع والمراهقين للقتال تحت راية “الخلافة” إلا مثال على أن داعش تجاوزت مرحلة التنظيم إلى مرحلة الظاهرة. وما ظاهرة الأمهات اللواتي حرضن أولادهن على تنفيذ هجمات انتحارية داخل المساجد إلا دليل أكثر قسوة على حقيقة داعش وحجمها)!
الحقيقة المُرة أن أغلبية المسلمين صاروا متشددين دينيا بسبب الخطاب الوعظي التفخيخي وممارسات تسييس الدين وتحويل الصراعات السياسية إلى صراعات إلهية التي مارستها الجماعات الدينية لأكثر من عقد من الزمان.
وهذا يعني أن الداعشية صارت موجودة داخل كل مسلم. وان داعش يمكن أن تظهر وان تضرب في أي مكان.
من هو الداعشي اذا؟
انه كل مسلم يؤمن ان هناك حقيقة دينية واحدة.
وكل مسلم مقتنع إننا يجب أن نقاتل الآخرين حتى يعتنقوا الإسلام طوعا أو كرها.
وكل مسلم يؤمن أن ممارسات عرب القرن السابع الاجتماعية مثل زواج الصغيرات وتعدد الزوجات وعزل النساء والسبي والغنائم شرائع سماوية خالدة.
و هو كل مسلم يرى أن هناك تعليمات دينية لكل الممارسات اليومية من دخول الحمام وحتى رئاسة الدولة وان أي خروج عن هذه التعليمات كفر وجاهلية.
باختصار .. الداعشي هو المسلم العادي ولكن بعد أن نشحنه جهاديا ونضع في يده البندقية!
الفارق بين المسلم العادي والداعشي هو فارق في “الفعل” لا في “الفكر”.
أما المعامل الفكرية للداعشية فهي نفس المؤسسات التعليمية والدينية الإعلامية التي نرسل أولادنا لها كل يوم. داعش تستند كليا لنفس العلماء ولنفس الكتب ولنفس الفتاوى التي لا زلنا نستند إليها ونعتبرها مرجعيتنا الفقهية والعقدية.
داعش لا تمثل الإسلام ..هذا صحيح.
لكنها في نفس الوقت حالة “توحش داخل الإسلام” أكثر مما هي حالة “انحراف عن الإسلام”.
و الحل هو انتزاعها من الداخل قبل محاربتها في الخارج. و اعني بالداخل هنا داخل الإنسان المسلم.
من حائط الكاتب على الفيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى