العرض في الرئيسةفضاء حر

قواعد اللعبة الجديدة وقواعد الاشتباك في شرق المتوسط

يمنات

روسيا اظهرت حضورا قويا في شرق المتوسط اربك فاعلية الامريكان وحلفائهم من الاوربيين والاتراك .. لاتؤذيهم كثيرا سقوط طائرة او قتل عدد من الجنود لأن الهدف الرئيسي لحضوره اكبر من الخسائر ايا كانت.

هناك قواعد جديدة للاشتباك بمعرفة روسيا اولا وهذا امر جديد منذ انهيار الاتحاد السوفيتي وانهيار جدار برلين. ليس الهدف من الحضور الروسي حماية الاسد كما يقال بل انبوب الغاز والمصالح الاستراتيجية ومنها التجارية ايضا.

في هذا السياق يتم اعادة ترتيب الشرق الاوسط وفق الاجندة الامريكية التي يتم اجبارها لتتسع للمصالح الروسية.

هنا يلعب الاتراك ضمن دور مرسوم من الامريكان وهو دور مرتبك ومهزوز، لكنه ليس دورا مستقلا كما يروج البعض عن اوهام قوة لحزب العدالة. فهذه الأخير صناعة امريكية في نظام علماني جاء ردا على خسارة امريكا للشاه عام 79 فتحولت الى صناعة قوة اسلامية سنية في معاداة القوة الفارسية الشيعية.

و مع ذلك فالعلاقات البينية (ايران تركيا) اكبر عشر اضعاف مع علاقتهما بالعرب وبمنطقة الخليج .. في شرق المتوسط قواعد لعبة جديدة وقواعد اشتباك ايضا قد تتسع اقليميا وقد تبقى محصورة بحدودها الراهنة لكنها ستتنوع في ادواتها المعلنة ناهيك عن الاساليب السرية الخاسر الوحيد هم العرب .. فأطراف القوة جعلت من بلاد العرب ارض معركة وميدان رماية وفوق هذا يتم تحصيل الفاتورة من ثروات العرب ..؟

من حائط الكاتب على الفيس بوك

زر الذهاب إلى الأعلى