العرض في الرئيسةقضية اسمها اليمن
الفنانة والمطربة الشعبية نور النجار .. رائدة من رواد النهضة الفنية في زمن السلطنة العبدلية
يمنات
يقول الفنان محمد سعد الصنعاني في حديث ذكرياته ما يلي ” شهدت لحج وعدن في فترة الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي ظهور أصوات نسائية رائعة، ففي عدن ظهرت الفنانة نبيهة عزيم وأم الخير عجمي وصباح منصر ورجاء باسودان وفتحية الصغيرة وإسمهان عبدالعزيز وغيرهن وظهرت في لحج الفنانة نور سالم النجار وهي من أسرة فنية عريقة فوالدها كــــان فنانــــاً شعبياً وشقيقها عبده سالم كان عازفـاً علـــى آلتـي القانــون والكمان وشقيقها علي سالم كان عازفاً على آلتي الكمان والعود وشقيقها الثالث محمد سالم كان عازفاً على آلتي القانون والكمان وابن أختها علي الخواجة كان عازفاً على آلتي القانون والكمان أيضاً، فهذه عجيبة من عجائب الزمن يقول الفنان محمد سعد الصنعاني ” أن تتكون فرقة موسيقية متكاملة من عائلة واحدة “.
تتلمذت الفنانة نور على أيدي فنانين كبار أمثال الفنان فضل محمد اللحجي الذي تعلمت على يديه العزف على العود وكان للوسط الفني العائلي الذي عاشت فيه الدور الهام في صقل موهبتها، والأهم من ذلك أن شخصيتها الفنية المستقلة قد تبلورت من خلال تواجدها الدائم في القصر العبدلي(قصر البراق) بعدن المعروف بـــ قصر الشكر وفي قصور الأميرات في لحج حيث الطرب والأنغام وإيقاعات الطبول والرقصات الشعبية اللحجية وتأثرها بالأمير الفنان محسن بن أحمد مهدي وببعض النسوة من أسرة الأمير أحمد فضل القمندان اللواتي كن يعزفن على بعض الآلات الوترية مثل العود والكمان، ويبدو أنها قد تأثرت أيضاً بالأنباء المتناقلة في أوساط النساء في لحج بأن فلانة تعزف وفلانة تغني وانطلقت من المثل القائل(محّد أحسن من حد) ساعدها في ذلك موهبتها وحضورها المتميز في المجتمع النسوي اللحجي حتى أصبحت الفنانة والمطربة الأولى في لحج.
ومن خلال التسجيلات المتوفرة عند البعض في لحج يتضح لنا أن النجَّارة كانت تجيد غناء الألحان الصنعانية واللحجية الشعبية، وكانت تتمتع بموهبة سرعة حفظ النصوص والعزف على العود.
تمتعت بشخصية قوية وبثقافة عامة متواضعة واطلاع وتعاملت مع العديد من الشعراء أمثال علي أحمد عوض دُبّا والأمير أحمد منصر بن أحمد منصر محسن العبدلي وأسماء خُضيري وغنت من ألحانها ومن ألحان فنانين آخرين وكانت فرقتها تتكون من رفيقة دربها مريم قعطبية التي كانت ضاربة معها على الدف وفتيات من مدينة القاهرة بعدن كن يرددن معها (كورس) ويرافقنها في الضرب على آلات الطبول المختلفة مثل الهاجر والمراويس والإيقاعات المختلفة وهن: كلثوم وهانم ولندن ويعرفن ببنات الصياد.
الجدير بالذكر أن الفنان حسن محمد كريدي كما روى لنا كان قد رافقها في الحفلات الخاصة التي كانت تقام في قصر البراق بعدن منذ أن كان في العاشرة من العمر تقريباً ضارباً على الآلات الإيقاعية المختلفة وفي عدن أيضاً أحيت العديد من حفلات الأعراس التي كانت تقام في نادي غاندي، وفي تلك الفترة رافقها الفنان فضل ميزر خميس ضارباً على الإيقاع وأخيراً الفنان أحمد محسن عبدالله(الشلن) الذي غنت من ألحانه أيضاً.
كانت الفنانة نور سالم النجار لا تحب الأضواء ولا الظهور في الحفلات العامة أوعلى شاشة التلفاز أو تقدم أغانيها عبر الإذاعة وقلما نجد بعض التسجيلات الخاصة على أشرط الكاسيت العادية التي كانت تسجل في بعض الحفلات العائلية الخاصة وهي التي اعتمدناها في تدوين بعض الأغاني التي كانت تغنيها.
فنانات خالدات في ذاكرة لحج الفنية
كانت تقدس رسالتها الفنية وتحترمها وتتخذ من الفن هواية وإشباع رغبة، فقد اقتصر نشاطها الفني في لحج على الحفلات العائلية وحفلات الزواج وفي أوساط النساء فقط وكانت تقنع بالأجر القليل الذي يكفيها ويغنيها عن الآخرين مثلها مثل الأخريات اللواتي سبقنها واشتهرن في أوساط النساء في لحج بالضرب على طبول الهاجر والمراويس وبالغناء اللحجي المصاحب للرقصات الشعبية مثل(المركح والزفنة والميحة والزفين المكلاوي والزف اللحجي) وغيرها من الرقصات التي تؤدى عادة في حفلات الزواج والحفلات الخاصة بالنساء وإلى يومنا هذا وممن اشتهرن في ذلك: سلمة بنت درينة والدة الفنان محمد سعد الصنعاني كانت شاعرة ومغنية , الطبالة الهوج التي اشتهرت بالضرب على الهاجر, الطبالة عكًّاو والدة الفنان فضل ميزر خميس التي اشتهرت بالضرب على مختلف الآلات الإيقاعية مثل الهاجر والمراويس وغيرها, الطبالة صالحة بنت صالح سرور، وتنتمي إلى أسرة آل طفش التي مارس أبناءها الغناء والضرب على آلات الطبول المختلفة منذ أن كانوا أعضاء في فرقة القمندان وهم من قرية بيت عياض ,الطبالة عُمًيْس والدة الرياضي أحمد فضل شمشوم , الطبالة نور بنت أحمد والدة أحمد محمود ومحمد(أبو سبعة) , الطبالة ولاية والدة عبدالله سعد المعروف بالسعدوني, الطبالة ندية بنت سرور أم عازف الكمان المعروف في لحج مراد سرور وتنتمي إلى أسرة آل طفش التي بدأت مشوارها الفني مرددة ومرافقة لعمتها الفنانة صالحة بنت صالح سرور ومعها بنات من قرية الشقعة كن مرافقات لها على المراويس وكلهن تتلمذن على يد المرحومة سرورة , الطبالة فاطمة بنت شَوْفهْ (وهي من قرية المحلة) ,الطبالة حرم عبدالله سعد المعروف بالسعدوني وشهرتها(mbc) من دار عبدالله في لحج وهي والدة ضارب الهاجر المبدع الشاب أمجد عبدالله سعد(السعدوني) الذي رافق الكثير من الفنانين المعروفين في لحج بالضرب على طبلة الهاجر ومنهم الفنان فيصل علوي سعد ونجله الفنان علوي فيصل علوي وغيرهم , بنت عازف الكمان والموسيقي المعروف في لحج أحمد محمد عباد.
وفي الوقت الذي كانت فيه الفنانة نور تمارس نشاطها الفني ظهرت في لحج فتيات يمتلكن أصواتاً جميلة هن: فطوم محمد كريدي وإيمان محمد كريدي شاركن في كثير من الحفلات الرسمية والشعبية في لحج وخارجها منذ ستينيات القرن الماضي وينتمين إلى أسرة فنية عريقة فأبوهن محمدعبدالله كريدي كان فناناً مطرباً ثم عازفاً في الفرقة النحاسية السلطانية في لحج واشتهر بالضرب على الطبل الكبير(الحرَّانة) وكذا شقيقه من الأم عبدالله المغلس كان عازفاً على آلة(الباص النحاسية) وشقيقهن فضل محمد كريدي من أمهر عازفي العود في لحج وأحد مطربيها الذين أسهموا في الحفاظ على تراثها الغنائي ونهضتها الفنية الحديثة وكذا شقيقهن الثاني حسن محمد كريدي الذي يتمتع بصوت جهوري وصبابة شجية ويستطيع غناء جميع الألوان الغنائية اليمنية وكثيراً من الأغاني العربية المختلفة، وقد تمثل نشاط أسرة الكريدي في المشاركة في الطرب والغناء والتمثيل مع فرقة العروبة للمسرح في لحج في فترة السبعينيات من القرن الميلادي الماضي عندما بدأت تظهر بوادر إحياء النشاط المسرحي في لحج حيث برز نجمهن وصارت أسماءهن تردد على كل ألسنة محبي الفن اليمني الأصيل.
انتقالها إلى مدينة الحديدة
وفي مطلع السبعينيات من القرن الميلادي الماضي انتقلت إلى مدينة الحديدة وهي في أوج شهرتها وتألقها الفني واستمرت في مزاولة الغناء والطرب وإحياء حفلات الزواج والحفلات العائلية الخاصة، كما أنها عاشت عازبة ولم تتزوج وفي الحديدة استأجرت عمارة في حي الدُّهمية أمام فرزة صنعاء وسكنت فيها مع أفراد فرقتها، ومن الذين رافقوها وعملوا معها سائقها الخاص عبده علي سالم الملقب بــ عبده عزالق الذي كان يعمل معها براتب شهري منذ عام 1984م ويرافقها أحياناً في بعض الحفلات ضارباً على الدف.
يقول الأخ عبده عنها ما يلي ” كانت حريصة ودقيقة في مواعيدها ولا تبالغ في أجرتها فهي تقدر ظروف كل الناس وتأخذ من بسطائهم ما يستطيعون دفعه.
شيدت عمارة في شارع جمال من مالها الخاص وقامت بتأجيرها وفضلت البقاء في حي الدهمية حتى تكون قريبة من بسطاء الناس وفي الحي الذي اشتهرت فيه وانطلقت منه وكانت تستقبل أبناء لحج الوافدين إلى الحديدة للعمل وتساعدهم بما تستطيع وتعرِّف بهم الجهات الرسمية في حال طلب منهم ذلك.
كما أحيت الكثير من حفلات الأعراس في كل من تعز وصنعاء وفي الحديدة أحيت حفلات زواج خاصة بأسرة أحمد معجم وسافرت إلى المملكة العربية السعودية بدعوة من آل العبدلي لإحياء حفلات زواج وإحياء ذكريات وسمرات الفن اللحجي الأصيل، كما سافرت إلى جيبوتي بدعوة من آل بامخرمة لإحياء حفلات زواج وسمر خاصة بالعائلة. وفي الإمارات أحيت الكثير من حفلات الأعراس والحفلات النسائية الخاصة).
وبعد مشوار فني طويل ألم بها مرض عضال حتى وافاها الأجل في السابع من أكتوبر عام 1998.
المصدر: عدن الغد
للاشتراك في قناة موقع “يمنات” على التليجرام انقر هنا