أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

راديو: شواهد على وجود تفاهمات بين قوى دولية واقليمية في الملف اليمني وتكهنات تشير لتفاهم إيراني سعودي في الملفين السوري واليمني

يمنات – صنعاء

قالت راديو “سبوتنيك” الروسية، إن تطورا جديدا طرأ في المشهد اليمني، يتضح منه و لو بشكل افتراضي أنه بالفعل تم التوصل الى تفاهمات أو اتفاقات شبه رسمية بين الولايات المتحدة الأمريكية و إيران و السعودية بخصوص حل الأزمة اليمنية.

و أكد نواف إبراهيم، و هو معد و مقدم برنامج “ما وراء الحدث” على راديو “سبوتنيك” أثناء تقديمه لضيف البرنامج، القيادي المؤتمري، عادل الشجاع، أن ما سبق يمكن استنتاجه من خلال التوافقات التي يكشف النقاب عنها بالتدريج.

و أوضح أن تلك التوافقات تشير إليها اللقاءات التي جرت بين وفد حركة أنصار الله “الحوثيين” مع سفير السعودية لدى اليمن، و لقاءات نائب وزير الخارجية الأمريكي مع وفد المؤتمر الشعبي العام في مفاوضات السلام اليمنية في الكويت.

و أعتبر ذلك دلالة على أن تقارباً ما يحدث حالياً بين الدول الإقليمية و تحديداً السعودية و إيران  و الولايات المتحدة.

و أشار إلى أنه و بطبيعة الحال سوف ينعكس هذا التقارب على الأطراف اليمنية التي تساندها هذه الدول في خطها السياسي و حتى الميداني.

و كشف أن هناك تكهنات بحدوث تفاهم بين السعودية و ايران بخصوص كيفية التعامل مع الملفين اليمني و السوري. مشيرا إلى أنه يمكن القول بأن كل طرف منهما قد يكون اتفق و برعاية أمريكية على أن يكف يده الى حد متفق عليه في سورية و اليمن.

و في ظل التطورات الميدانية الحالية و خاصة في الجنوب و تحديدا في عدن و المكلا و غيرها من المناطق التي توجد فيها عناصر تنظيم القاعدة و داعش الإرهابيين، تسأل المذيع: ما لذي يمكن فهمه من التحركات العسكرية البحرية  و عمليات إنزال الجنود الأمريكان و البريطانيين الى هذ المنطقة..؟  و هل من مخطط جديد  أو لعبة جديدة للولايات المتحدة في المنطقة في الوقت الذي تظهر النوايا الحسنة في التقريب بين الأطراف و القوى السياسية في الكويت..؟

و قال المذيع: بطبيعة الحال لا يمكن أبداً أن يؤتمن جانب الولايات المتحدة، التي لا يمكن أن تقوم بأي عمل الا إذا كان في خدمة مصالحها السياسية و الاقتصادية بالدرجة الأولى.

و أضاف: اذاً قد تكمن القصة  في إعادة عملية تقسيم اليمن في ظل وجود أصوات جديدة في الجنوب ترتفع و تطالب باستقلالها الكامل، فهي لا تريد أن تكون في ظل حكم الرئيس هادي، و لا الطرف الأخر، و لا تريد أن تتبع لـ”عدن” و لا حتى لـ”صنعاء”.

و اعتبر أن الوضع في اليمن، يمكن أن يكون أكثر تعقيداً في ظل سعي الولايات المتحدة، و معها بريطانيا بالدرجة الأولى، و الغرب بشكل عام، للسيطرة على المياه الإقليمية في اليمن  في البحر الأحمر و بحر العرب، و مضيق باب المندب. مشيرا إلى أنه لا يمكن ذلك الا إذا بقي اليمن في حالة من عدم الاستقرار.

و نوه إلى أن هَم السعودية و هاجسها الوحيد هو الخوف والرعب مما تسميه التمدد الإيراني، و وصول ايران الى حدودها.

و لفت إلى أنه و وفقا للتعابير السياسية  المادية لا يمكن أن يكون تفكير إيران بهذه الطريقة، و لو أنها تسعى بالفعل الى تحقيق ما تتخوف منه السعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى