أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

حصري – أنباء عن مغادرة المخلافي إلى الرياض وسط ضغوط لإنجاح التفاوض

يمنات – خاص

تفيد الأنباء الواردة من الكويت، أن رئيس وفد حكومة هادي، غادر الخميس 12 مايو/آيار 2016، إلى العاصمة السعودية، الرياض.

و لم تؤكد مصادر رسمية مغادرة المخلافي، غير أن مصادر صحفية ذكرت أن اللجنة السياسية المنبثقة عن المفاوضات، عقدت اجتماعها، الخميس، بغياب المخلافي.

و تفيد معلومات، أن عقد اللجنة السياسية جلستها بغياب المخلافي، يشير إلى أن مغادرة المخلافي، تم الاتفاق عليها مع المبعوث الأممي.

و حسب المعلومات، غادر المخلافي إلى الرياض، لإجراء مشاورات مع هادي و القيادة السعودية، بخصوص كيفية التعاطي مع المقترح الأممي المقدم من قبل المبعوث الأممي، للإسراع في الوصول لحل سياسي ينهي الأزمة و الحرب في اليمن، و الذي يربط مخرجات اللجنة العسكرية و الأمنية بالتوافق على الحل السياسي في اللجنة السياسية.

و ترى مصادر مطلعة، إن مغادرة المخلافي إلى الرياض، تأتي في اطار الضغوط التي تمارس على الرياض و هادي من قبل الأمريكان و سفراء أجانب، لتمرير المقترح الأممي، و التوصل لحل سياسي، و الذي يدور حوله منذ 3 أيام نقاشات مكثفة بين سفراء أجانب و مسئولين سعوديين كبار في الرياض.

و لم تستبعد المصادر أن تكون مغادرة المخلافي مرتبطة بمحاولات تجري لإفشال التفاوض، و أن عدم الاعلان عن المغادرة و استمرار الجلسات، يأتي في اطار الضغوطات التي تمارسها قوى غربية لاستمرار التفاوض. منوهة إلى أن المغادرة تأتي في سياق التملص و التعطيل.

و يرى مراقبون أن مفاوضات الكويت تمر بفترة حرجة قد تدفعها نحو انجاز اتفاق ينهي الحرب و الأزمة اليمنية، أو التسليم بفشل التفاوض، و تحديد موعد جولة جديدة من التفاوض.

زر الذهاب إلى الأعلى