أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

وكالة: وصول ضباط من القوات الأمريكية إلى قاعدة العند جنوب اليمن

يمنات – صنعاء

قال مسؤول عسكري لوكالة “خبر”،  إن واشنطن دفعت بضباط من القوات الأمريكية إلى قاعدة “العند” في لحج (شمال عدن) جنوب اليمن، مساء الأحد 19 يونيو/ حزيران 2016، مشيراً أن ذلك يأتي كتعزيز للتواجد الأمريكي في البلاد.

وأضاف المسؤول للوكالة، الذي اشترط عدم نشر هويته، أن واشنطن أعادت ضباطاً في إطار مهام ما تطلق عليه “مكافحة الإرهاب” بعد أن كانوا قد غادروا اليمن منذ فترة (أكثر من عام)، لكنه لم يشر إلى أعدادهم.

وفي وقت سابق، أعلنت صحيفة “واشنطن بوست”، أن الجيش الأمريكي يعتزم تمديد مهمة قوات العمليات الخاصة في اليمن التي نشرت في أبريل/نيسان، في خطوة نحو إعادة مهمة مكافحة الإرهاب التي علقت العام الماضي بسبب الحرب الأهلية.

ونقلت الصحيفة، عن مسؤولين أمريكيين، أن فريقاً يتكون، تقريباً، من 10 أشخاص سيساعد العسكريين من الإمارات العربية المتحدة، الذين يدخلون ضمن التحالف السعودي، لتعقب المسلحين من تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

وأعلنت الإمارات، مؤخراً، أن “الحرب انتهت” بالنسبة لقواتها في اليمن، لكنها قالت إنها ربما تستمر في الاحتفاظ بقواتها هناك لعمليات مكافحة الإرهاب”.

وقالت “واشنطن بوست”، إن وزارة الدفاع (البنتاغون) أرسلت، مؤخراً، فريقاً آخر من العمليات الخاصة إلى اليمن في مهمة منفصلة لتقييم الأمن وإيجاد مواطنين محليين سيتعاونون مع الولايات المتحدة.

ورفض المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية كريستوفر شيروود، التعليق على نشر قوات العمليات الخاصة الأمريكية في اليمن.

وكتب في رسالة بالبريد الالكتروني: “نحن نواصل حث جميع الأطراف على التخفيف من تصعيد الصراع”، “هدفنا الجماعي هو تحقيق استقرار دائم في اليمن من خلال حل سياسي تفاوضي بتسهيل من الأمم المتحدة وبمشاركة جميع الأطراف”.

زر الذهاب إلى الأعلى