أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

موقع أمريكي: دبابات الأبرامز الأمريكية ذائعة الصيت في حرب الخليج دمرها الحوثيون بصواريخ موجهة عمرها أربعون عاماً

يمنات – صنعاء

ترجمة كريم الحنكي

قال الكاتب برايان بيتس في مقال نشره بموقع southfront الأمريكي: لا عجب إن أُصيب الأمريكان بالاندهاش عندما بدأت مشاهد دبابات الأبرامز M1 المحترقة في المملكة العربية السعودية و اليمن تظهر على الإنترنت.

و أضاف: الأدلة المصوَّرة المنشورة تشير إلى أن الدبابة المُطَوَّرة M1A2 في يد السعوديين لا تزيد إلا قليلاً عن كونها مجرد هدف ثابت للحوثيين المسلحين بصواريخ موجَّهَة من نوع كونكورس.

و أشار إلى أن السعوديون يمتلكون 440 دبابة من نوع M1A2 وM1A2S “المعززة النظام” عند بداية القتال مع اليمن.

و لفت إلى أنه ليس من الواضح بالضبط كم خسر السعوديين من هذه الدبابات، غير أن التقديرات حتى يناير/كانون ثاني2016 تحدد مجموع الخسائر السعودية بنحو 136 دبابة.

و نوه إلى إن الأعداد الكبيرة نسبياً من الدبابات التي خسرها السعوديين بفعل هجمات الحوثيين بالصواريخ الموجهة ATGM والعبوات الناسفة هي البيان الواقعي بأن الدبابة M1 – بالنظر إلى نجاحها الكبير في أيدي الأمريكيين – ليست سوى أداة عادية.

و قال: السمعة الكبيرة للدبابة M1 بوصفها سلاحاً فتاكاً إنما تعتمد كلياً على اقتدار الطواقم العاملة عليها.

و أضاف: عندما يجري استعمال هذه الدبابة استعمالاً سيئاً، فإن ميزتها الميكانيكية تتبخر في الهواء.

و لفت إلى أن هذه الدبابة كانت تتباهى بتفوقها في حرب الخليج بفضل مدى فعاليتها الأكبر، ونظامها المتطور لمكافحة الحرائق، وقدرتها القتالية ليلا.

و أردف: أما في اليمن والسعودية، فإن الحوثيين المسلحين بصواريخ موجهة عمرها أربعون عاماً يواصلون حصد عدد كبير من الدبابات الحديثة المقدمة من الولايات المتحدة في معارك الالتحام.

و لفت إلى إن دبابة الأبرامز M1 ليست مصممة لمواجهة تهديد الصواريخ الموجهة على جوانبها، الأمر الذي يبدو واقعاً منتظم الحدوث في اليمن والسعودية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المقال نشر بالإنجليزية يوم 24 مايو/آيار 2016 على موقع southfront.org

THE M1 ABRAMS SPENDS ITS AUTUMN YEARS IN THE ARAB WINTER

Written by Brian Betts exclusively for SouthFront

المصدر: حائط كريم الحنكي على الفيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى