أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تؤدي دور خافت لكنه فتاك في قتل وجرح آلاف المدنيين في الحرب الأهلية باليمن

يمنات – صنعاء

ترجمة: كريم الحنكي

قالت صحيفة “واشنطن بوست” أن وزارة الدفاع الأمريكية، أعلنت هذا الأسبوع عن نيتها بيع ما قيمته 1.5مليار دولار من السلاح، و الدبابات، و التدريب العسكري للمملكة العربية السعودية.

و أشارت الصحيفة، إلى أن هذه الصفقة تبدو و كأنها صفقة كبرى. غير أن الصحيفة ذكرت أن الولايات المتحدة قد باعت ما تزيد قيمته على 20مليار دولار من المعدات و الدعم العسكريين للسعودية في العام الماضي.

و كشفت منظمة العفو الدولية و هيومن رايتس ووتش أن المملكة العربية السعودية ارتكبت “انتهاكات جسيمة ومنهجية لحقوق الإنسان” في اليمن خلال الآونة الأخيرة، خاصة في شهري يونيو و يوليو الماضييين.

و قالت الصحيفة: التقى مراسل الواشنطن بوست، سودارسن راغافان بضحايا إحدى القنابل العنقودية الأمريكية الصنع التي ألقاها السعوديون في العاصمة اليمنية صنعاء.

و حسب الصحيفة، رسم راغافان في مقال له بعنوان (قنبلة عنقودية أميركية الصنع تحصد أرواحاً في العاصمة اليمنية)، صورة تقشعر لها الأبدان، نظرا للدور الذي تضطلع به الولايات المتحدة في تدمير اليمن.

و طبقا لما أوردته الصحيفة، كتب راغافان يقول: “تؤدي الولايات المتحدة دوراً خافتاً لكنه فتَّاكٌ في قتل وجرح الآلاف من المدنيين في الحرب الأهلية في اليمن”.

و حسب ما جاء في الصحيفة: يتفوَّق السعوديون تفوُّقاً نارياً واضحاً على الحوثيين، خصوصاً من الجو؛ لكن حملتهم قد ظلت تتخبط. مضيفة أن الحوثيين أثبتوا مرونةً غير متوقعة.

و لفتت إلى أن القصف العشوائي للمدنيين من قبل الطائرات الحربية السعودية لم يساعد على كسب السكان غير المقاتلين.

________________________________

مقتطفات من مقال لـ”ماكس بيراك” بعنوان: الولايات المتحدة تعيد تسليح السعودية بـ 1.5مليار دولار، مع استئناف الضربات الجوية في اليمن. نشر في 11 أغسطس/آب 2016.

من حائط الكاتب على الفيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى