ليست ﻛﺒﺮﻟﻴﻮﺯ
يمنات
أمين غانم
ﺛﻤﺔ ﻣﺎﻳﺪﻓﻌﻚ ﻟﻠﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﻭﻣﺜﻘﻔﻴﻦ، ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ، ﺳﻮﺭﻳﺎ، ﻟﻴﺒﻴﺎ، ﻭ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﺍﻟﺠﺮﻳﺤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺰﻗﺘﻬﺎ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ، ﺷﻐﻒ ﻟﻄﺎﻟﻤﺎ ﺑﺪﺍ ﻛﺮﻏﺒﺔ ﻋﻤﻴﻘﺔ ﻟﻤﻼﻣﺴﺔ ﺍﻭﺟﺎﻋﺎ ﻣﻤﺎﺛﻠﺔ، ﻛﻤﻦ ﻳﺘﻘﺼﻰ ﺧﻔﺎﻳﺎ ﻋﺪﻭﻯ.
ﻣﺮﺽ ﻳﻔﺘﺸﻰ ﻟﻠﺘﻮ ﻣﻦ ﻟﺪﻥ ﺷﺨﺺ ﺑﻌﻴﺪ ﺩﺍﻫﻤﺘﻪ ﺍﻟﻌﺪﻭﻯ ﻗﺒﻼ، ﻟﻜﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﻣﺤﺎﻭﻻﺕ ﻣﺮﺗﺒﻜﺔ ﻳﻌﻮﺯﻫﺎ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭﺍﻟﻌﻘﻞ، ﻛﻲ ﺗﺘﺤﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﻣﻠﻬﻤﺔ ﻳﻘﺎﻭﻉ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﺷﺎﻋﺎﺕ ﻓﺘﺎﻛﺔ ﺗﺬﺑﻞ ﺍﺭﻭﺍﺣﻬﻢ ﻭ ﺗﻬﻴﺌﻬﺎ ﻟﻺﺳﺘﺴﻼﻡ ﻟﻠﻤﺮﺽ ﻗﺒﻞ ﺣﺪﻭﺛﻪ، ﻭ ﺗﻠﻚ ﺻﻮﺭﺓ ﺟﻠﻴﺔ ﻹﺿﻌﺎﻑ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﻭﺍﻷﻣﻢ ﺿﻤﻦ ﺧﻄﻮﺍﺕ ﻣﺪﺭﻭﺳﺔ ﻹﻓﺮﺍﻍ ﻫﻮﻳﺘﻬﺎ ﺍﻹﺑﺪﺍﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻴﺔ ﺗﺸﻲ ﺑﺴﻠﺐ ﺿﻤﻴﺮﻫﺎ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﻱ ﻭﺍﻷﺧﻼﻗﻲ ﺩﻓﻌﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ.
ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺭﺃﺱ ﺑﺮﻟﻴﻮﺯ ﺭﺋﻴﺲ ﺭﺍﺑﻄﺔ ﺍﻟﻤﺎﺳﻮﻟﻴﺖ ﺍﻻﺩﺑﻴﺔ ﺍﻹ ﺭﻣﺰﺍ ﺗﺮﺍﺟﻴﺪﻳﺎ ﻟﺸﺮﻭﻉ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺑﻤﺪﺍﻫﻤﺔ ﻣﻮﺳﻜﻮ ﻭﻓﻀﺢ ﻣﻜﻨﻮﻥ ﺍﻹﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﺪﺍ ﻳﺘﺂﻛﻞ ﺳﺮﺍ، ﻛﻜﻞ ﺍﻹﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭﻳﺎﺕ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺗﺤﻤﻞ ﻓﻲ ﻃﻴﺎﺗﻬﺎ ﺑﺬﻭﺭ ﺍﻟﺰﻭﺍﻝ، ﻛﺄﺳﺒﺎﺏ ﻣﺘﻨﺎﻫﻴﺔ ﺍﻟﺼﻐﺮ ﺑﺠﺎﻧﺐ ﻣﺸﺎﺭﻳﻊ ﺍﻟﺨﻠﻮﺩ ﻭﺍﻟﻤﺠﺪ ﺍﻟﺠﺰﻝ، ﻫﻜﺬﺍ ﺑﺪﺕ ﻣﻮﺳﻜﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﺒﺔ ﺍﻟﺴﺘﺎﻟﻴﻨﻴﺔ ﻟﻤﻴﺨﺎﺋﻴﻞ ﺑﻮﻟﻐﺎﻛﻮﻑ ﻓﻲ (ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻳﺰﻭﺭ ﻣﻮﺳﻜﻮ)، ﻭ ﻫﻜﺬﺍ ﺭﺳﻢ ﺭﺣﻠﺔ ﺳﻴﺮ ﻓﻮﻟﻨﺪ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﺍﻷﻟﻤﺎﻧﻲ ﺑﺎﻟﻤﻀﻲ ﺍﻟﻤﻨﻜﻞ ﺑﺮﺅﻭﺱ ﺍﻟﻨﺨﺒﺔ ﻭﺍﻟﻤﺜﻘﻔﻴﻦ ﻟﻠﻌﺒﺚ ﺑﻬﺪﻭﺀ ﺍﻹﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺸﻴﻮﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﻋﺰ ﻗﻮﺗﻬﺎ، ﻛﻨﺒﻮﺀﺓ ﻣﺒﻜﺮﺓ ﺑﺎﺕ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻥ ﺗﻨﺘﻈﺮ ﻟﺴﺘﺔ ﻋﻘﻮﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻛﻲ ﺗﺘﺤﻘﻖ.
ﺗﺒﺪﺩﺕ ﺣﺎﺩﺛﺔ ﺍﻭ ﻟﻌﻨﺔ ﺑﺘﺮ ﺭﺃﺱ ﺑﺮﻟﻴﻮﺯ ﺗﻤﺎﻣﺎ، ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻋﺮﻓﺖ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺔ ﺍﻟﺘﺸﻜﻴﻠﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﺔ ﻏﺮﺍﻡ ﺍﻟﺮﺑﻴﻌﻲ، ﻓﻜﻠﻤﺎ ﺗﺘﻔﺠﺄ ﺑﻔﻨﺎﻥ ﻣﻤﺘﻠﺊ ﺑﺎﻟﻐﺪ، ﺗﻐﺪﻭ ﺻﻮﺭﺓ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻣﺎﺑﻌﺪ ﺍﻟﺨﺮﺍﺏ ﺍﻟﻬﺎﺋﻞ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺧﻠﻴﻘﺔ ﺑﺎﻟﺪﺭﺍﻳﺔ ﻭﺿﺮﺑﺎ ﻏﺮﻳﺰﻳﺎ ﻟﻠﺘﺸﺒﺚ ﺑﺎﻷﻣﻞ، ﺳﻴﻤﺎ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺗﺒﺪﻭ ﻛﻞ ﻣﺮﺍﻣﻴﻪ ﻭﻧﺰﻋﺎﺗﻪ ﻣﻌﺎﻓﻴﺔ ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﺎﺗﺤﺪﺛﻪ ﺍﻟﻀﻐﺎﺋﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﻣﻦ ﻗﻨﻮﻁ ﻳﻐﻮﺭ ﻭﻳﺘﻐﻮﻝ ﻓﻲ ﻋﻤﻖ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﺗﻌﻮﺯﻩ ﺍلثقة ﺍﻟﺒﺴﻄﻴﺔ ﻛﻲ ﻳﻨﻬﺾ، ﻭﻳﻨﺘﺎﺳﻰ ﻛﻞ ﻣﺂﺳﻴﻪ ﻭﺁﻻﻣﻪ.
ﻟﻘﺪ ﺷﺘﺖ ﺍﻟﻐﺰﺍﺓ ﺟﻞ ﻣﺒﺪﻋﻲ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ، ﺑﻌﻘﻮﺩ ﻫﺠﺮﺓ ﺑﺪﺕ ﻣﻐﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻭﻣﺎﺑﻌﺪﻫﺎ، ﻭﺍﻓﺮﻏﻮﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻣﻦ ﺭﻭﺣﻪ ﺍلفتية ﻭ ﺍﻟﺨﻼﻗﺔ، ﻟﻴﺒﻘﻮﺍ ﺟﺴﺪﻩ ﺧﺎﻭﻳﺎ ﻟﻌﻘﻮﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻣﻦ، ﻏﻴﺮ ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ، ﻛﻤﺜﺎﻝ ﺣﻲ ﻻﺭﺽ ﺗﻔﺘﻚ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺍﻻﻫﻠﻴﺔ، ﺑﻌﺪﻣﺎ ﻇﻞ ﻣﺜﺎﻻ ﻟﻠﻌﺰﺓ ﻭﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ﻟﻌﻘﻮﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻣﻦ، ﻫﻜﺬﺍ ﻳﻘﺘﺮﻑ ﺍﻟﺠﻨﺎﺓ ﺟﺮﻳﻤﺘﻬﻢ ﻣﺮﺗﻴﻦ، ﻛﻜﻞ ﺍﻟﻘﺘﻠﺔ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻳﺮﻣﻮﻥ ﺑﺪﻻﺋﻞ ﻗﻄﻌﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﺘﺨﻮﻓﻮﺍ ﻣﻨﻪ، ﻭﻣﻦ ﻗﻮﺗﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﻔﻀﻲ ﻟﻜﺸﻔﻬﻢ ﻭﻣﻌﺎﻗﺒﺘﻬﻢ، ﺑﻴﺪ ﺃﻥ ﻗﺪﺭ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﻳﻈﻞ ﻛﺎﻣﻨﺎ ﻓﻲ ﺇﺻﺮﺍﺭ ﺇﻧﺴﺎﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻀﻲ ﻗﺪﻣﺎ ﻣﺠﺪﺩﺍ، ﻓﻠﻴﺲ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﺮﺩ ﻧﻬﺎﺋﻲ ﺍﻭ ﺧﻴﺎﻧﺔ ﻣﻄﻠﻘﺔ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﻭﻃﺎﺭ، ﻫﺬﺍ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻔﺮﺩ ﻧﻔﺴﻪ، ﻣﺎﺑﺎﻟﻚ ﺑﺄﻣﺔ ﺑﻜﺎﻣﻠﻬﺎ، ﻫﻜﺬﺍ ﺑﺪﺕ ﻏﺮﺍﻡ ﻃﺎﻗﺔ ﺩﺅﻭﺑﺔ ﻟﻠﻨﻬﻮﺽ ﻣﺠﺪﺩﺍ، ﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﺎﺑﻌﺪ ﺍﻟﺨﺮﺍﺏ، ﺑﻜﺎﻣﻞ ﺣﻤﺎﺳﻬﺎ ﺗﺠﺪﺩ ﺭﻳﺎﺩﺓ ﺑﻐﺪﺍﺩ ﻟﻠﺸﻌﺮ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﺪﻯ ﻧﺎﺯﻙ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ، ﺑﻜﺒﺮﻳﺎﺀ ﺭﻭﺡ ﻣﺘﻘﺪﺓ ﻳﺸﻲ ﺑﻬﺎ ﺣﻀﻮﺭ ﺍﺩﺑﻲ ﻣﺘﻌﺪﺩ ﺍﻟﻤﻠﻜﺎﺕ ﺇﻧﻬﺎ ﻧﺰﻋﺔ ﻹﺭﺍﺩﺓ ﺫﺍﺕ ﻣﻮﻏﻠﺔ ﻓﻲ ﺇﺳﺘﺮﺩﺍﺩ ﺑﻌﻀﺎ ﻣﻦ ﺣﻀﺎﺭﺓ ﻣﺴﻠﻮﺑﺔ، ﺑﻌﺪﻣﺎ ﺗﺨﻠﻰ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻨﺎﻧﻮﻥ ﻭﻣﺜﻘﻔﻮﻥ ﺗﺎﺭﻛﻴﻦ ﺃﺭﺽ ﺍﻟﺮﺍﻓﺪﻳﻦ ﻟﻤﺼﻴﺮ ﺃﺳﻮﺩ ﺫﺍﻭ ﻭﻣﻮﻏﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺰﻭﺍﻝ، ﻭﻛﺄﻥ ﺍﻻﻭﻃﺎﻥ ﻏﻴﺮ ﺟﺪﻳﺮﺓ ﺑﺄﻥ ﺗﻌﺎﺵ ﺇﺑﺎﻥ ﺍﻟﻬﻮﺍﻥ، ﻓﺎﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺤﻘﺔ ﺗﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﺁﺧﺮ، ﻋﻠﻰ ﺣﺪ ﺯﻋﻢ ﺷﺎﻋﺮ ﻓﺮﻧﺴﻲ ﻣﻮﻟﻊ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﻭ ﺍﻟﻀﻴﺎﻉ، ﻟﻜﻦ ﻓﻲ ﺟﻮﻑ ﺫﻟﻚ ﺍﻷﺗﻮﻥ ﺍﻟﻤﻠﺘﻬﺐ ﺛﻤﺔ ﻣﺎﻳﻐﺮﻱ ﺍﺣﺪﻫﻢ ﻟﻠﺒﻘﺎﺀ ﻟﻴﺲ ﺇﻳﻤﺎﻧﺎ ﺑﻜﺎﺭﺱ ﻣﺎﺭﻛﺲ ﺑﺘﺮﻗﺐ ﺗﻄﻮﺭ ﺗﺎﺭﻳﺨﻲ ﺳﻴﻌﻘﺐ ﺣﺘﻤﺎ ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻌﻔﻦ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺛﻘﺔ ﺃﺛﻴﺮﺓ ﺑﺒﻘﺎﺀ ﻟﺼﻴﻖ ﺑﺤﻤﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﺠﺬﻭﺭ ﺑﺮﻭﺡ ﺷﻐﻮﻓﺔ ﺑﺎﻷﺻﻞ ﺍﻟﻌﺮﻳﺾ ﻻﻳﻌﻮﺯﻫﺎ ﺍﻹﺧﻼﺹ ﻭﺍﻟﻤﺜﺎﺑﺮﺓ ﻟﻺﺣﺘﻤﺎﺀ ﺑﻪ، ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺩﺍﺭﻭﻳﻦ، ﻣﺜﻴﺮﺓ ﻟﻠﻮﺣﺸﺔ ﻭﺍﻟﻘﻨﻮﻁ.
ﺳﻴﺄﺗﻲ ﺯﻣﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻋﺮﺍﻕ ﺍﻟﻤﺘﺤﻀﺮﺓ ﺗﺒﻴﺪ ﻓﻴﻪ ﺍﻷﻋﺮﺍﻕ ﺍﻟﻬﻤﺠﻴﺔ، ﻭﺗﺮﺙ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻷﺭﺽ ﺣﺘﻤﺎ)، ﻭﻣﺒﺮﺭﺓ ﻟﻜﻞ ﺟﺮﺍﺋﻢ ﺍﻹﺑﺎﺩﺍﺕ، ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻣﺖ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻘﺎﺿﻬﺎ ﺣﻀﺎﺭﺗﻪ ﺍﻻﻭﺭﻭﺑﻴﺔ، ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻱ، ﺻﺎﺣﺐ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻹﺻﻄﻔﺎﺀ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ، ﻋﻦ ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺍﺕ ﻭﺣﺘﻤﻴﺔ ﺇﺑﺎﺩﺓ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﺍﻟﻬﻤﺠﻴﺔ ﺑﻐﻴﺔ ﺇﻧﺘﺰﺍﻉ ﺍﻷﺭﺽ ﻣﻨﻬﺎ، ﻓﻲ ﺳﻴﺎﻕ ﺷﺮﻩ ﺇﺳﺘﻌﻤﺎﺭﻱ ﻣﻘﻴﺖ، ﺇﺳﻘﺎﻃﺎ ﻓﻈﺎ ﻟﻔﺮﺿﻴﺎﺗﻪ ﺍﻟﺒﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻤﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﺘﻨﻮﻉ ﺍﻟﺤﻴﻮﻱ ﻟﻠﻜﺎﺋﻨﺎﺕ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻜﻠﺖ ﺑﻔﻌﻞ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻻﻧﺘﻮﺍﻉ ﺍﻭ ﺍﻹﻧﻘﺮﺍﺽ، ﻳﻌﻜﺲ ﻣﺪﻯ ﺍﻟﻐﺮﻭﺭ ﺍﻻﻭﺭﻭﺑﻲ، ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻳﻨﺒﺮﻱ ﻋﻠﻤﺎﺋﻪ ﻟﻠﺘﺒﺸﻴﺮ ﺑﻤﺸﺮﻭﻉ ﺇﺑﺎﺩﺍﺕ ﻗﺎﺩﻣﺔ، ﻛﻨﻈﺮﻳﺎﺕ ﻋﻠﻤﻴﺔ، ﺗﺸﺮﻉ ﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ، ﻭ ﺑﺎﻷﺣﺮﻯ ﻻﻃﻤﺎﻋﻬﺎ ﺍﻟﺘﻮﺳﻌﻴﺔ ﻟﻺﺳﺘﻴﻼﺀ ﻋﻠﻰ ﻣﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ، ﻭﻣﻬﻤﺎ ﺍﻛﺪﺗﻬﺎ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺍﺣﺪ ﻗﺎﺩﺓ ﺍﻹﺳﺘﻌﻤﺎﺭ ﺍﻻﻧﻜﻠﻴﺰﻱ، ﻣﻦ ﺍﺟﻞ ﺑﺴﻂ ﻧﻔﻮﺫﻩ ﻛﻠﻴﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻌﻤﺮﺓ ﺍﻟﻬﻨﺪ، ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺍﻵﺳﻴﻮﻱ ﺍﻟﻬﺎﺋﻞ، ﻟﺘﺆﻛﺪ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻷﻱ ﻣﺴﺘﻌﻤﺮ ﻃﺎﻣﻊ، ﺣﻴﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﺜﻼ: ﻻ ﺍﻇﻦ ﺍﻧﻨﺎ ﺳﻨﻘﻬﺮ ﺑﻠﺪﺍ ﻛﺎﻟﻬﻨﺪ ﻣﺎﻟﻢ ﻧﻜﺴﺮ ﻋﻈﺎﻡ ﻋﻤﻮﺩﻩ ﺍﻟﻔﻘﺮﻱ، ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻟﻐﺘﻪ ﻭﺛﻘﺎﻓﺘﻪ، ﻭﺗﺮﺍﺛﻪ ﺍﻟﺮﻭﺣﻲ، ﺗﻈﻞ ﻏﺮﺍﻡ ﻛﺮﺟﺎﺀ ﺑﻦ ﺳﻼﻣﺔ ﻭﺁﻣﺎﻝ ﻣﻮﺳﻰ ﻣﻦ ﺗﻮﻧﺲ ﻭﺃﺳﻤﺎﺀ ﻳﻤﻨﻴﺔ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﻧﻀﺎﻝ ﺇﺑﺪﺍﻋﻲ ﻭﺍﺛﻖ ﺑﺈﺭﺍﺩﺗﻪ ﻟﻄﺎﻟﻤﺎ ﺣﻤﻠﺖ ﻛﻞ ﻧﺎﺳﻬﺎ ﻭﺩﺍﻓﻌﺖ ﻋﻨﻬﻢ، ﻛﻤﺎ ﻓﻌﻠﻬﺎ ﻣﺜﻘﻔﻮ ﺷﺒﻪ ﺍﻟﻘﺎﺭﺓ ﺍﻟﻬﻨﺪﻳﺔ ﻹﺛﺒﺎﺕ ﺑﻄﻼﻥ ﺯﻳﻒ ﺍﻟﻤﻘﻮﻟﺘﻴﻦ ﺍﻹﺳﺘﻌﻤﺎﺭﻳﺘﻴﻦ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺒﻴﻮﻟﻮﺟﻲ ﻭﺍﻟﻘﺎﺋﺪ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻱ ﺍﻹﻧﻜﻠﻴﺰﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻮﺍﺀ.