أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

الخارجية العُمانية تكشف حقيقة تصريحات وزير الخارجية الأمريكي بشأن الأزمة اليمنية

يمنات – صنعاء

كشفت و زارة الخارجية العُمانية عن اتفاق بشأن الأزمة اليمنية، تم التوصل اليه في مسقط.

و قال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية العُمانية، أن لقاء جمع السلطان قابوس بن سعيد و وزير الخارجية الامريكي، الاثنين 14 نوفمبر/تشرين ثان 2016، لمناقشة الجهود المبذولة لإيجاد مخرج سياسي للأزمة و الحرب في اليمن.

و حسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية، أنه و بناءً على نتائج اللقاء و في ضوء لقاءات وزير الخارجية العُماني، يوسف بن علوي بن عبد الله، مع وفد صنعاء، تم الاتفاق على الالتزام ببنود 10 إبريل/نيسان 2016، الخاص بوقف الأعمال القتالية اعتبارا من 17 نوفمبر 2016.

و حسب الوكالة، سيتم ايقاف الأعمال القتالية شريطة التزام الأطراف الأخرى بتنفيذ ذات الالتزامات.

و يتضمن الاتفاق استئناف المفاوضات نهاية شهر نوفمبر/تشرين ثان 2016، على أن تعد خارطة الطريق وفق التراتبية التي قدمها المبعوث الأممي، اسماعيل ولد الشيخ، أساس للمفاوضات من أجل التوصل إلى تسوية شاملة للصراع، و العمل على تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة تباشر عملها في مدينة صنعاء الآمنة قبل نهاية عام 2016.

و اعرب المصدر عن ترحيب سلطنة عُمان بالاتفاق. مؤملة ان تساهم هذه الخطوة في استئناف المفاوضات اليمنية وصولا إلى تحقيق تسوية شاملة في الجمهورية اليمنية الشقيقة.

و كان جون كيري كشف عن اتفاق لوقف الأعمال القتالية في 17 من نوفمبر/تشرين ثان 2016، و تشكيل حكومة وحدة وطنية قبل نهاية العام الجاري.

و نفى المخلافي التوصل لاتفاق، معتبرا أن ما طرح به كيري يهدف لإفشال مساعي السلام.

و يتواجد وفد أنصار الله في مسقط منذ نحو اسبوع، و قال رئيس الوفد محمد عبد السلام إن هدف الزيارة حضور نقاشات مع أطراف اقليمية و دولية بخصوص الأزمة و الحرب في اليمن و ايجاد مخرج سياسي لها.

زر الذهاب إلى الأعلى