العرض في الرئيسةفضاء حر

عن الحضور الروسي في اليمن..؟

يمنات

د. فؤاد الصلاحي

اظهر الرئيس بوتين فعالية الدور الروسي بشكل غير مسبوق في مرحلة مابعد الاتحاد السوفييتي، حيث ظن البعض ان روسيا خرجت من المشهد السياسي العالمي وانها حبيسة ازماتها الداخلية.

اظهرت الازمة السورية حضورا روسيا يتجاوز ماكانت امريكا تسمح به ليس من خلال الدور العسكري بل والسياسي ايضا .. فقد فرض بوتين ادوار جديدة لقواعد اللعبة السياسية وتمكن من ادارة قواعد الاشتباك حيث ازاح الامريكان درجة الى الوراء فتكيفت الادارة الامريكية من الدور الروسي الذي يتناقض كلية معها بل يأخذ حصة من مساحتها ودورها التقليدي.

و اذا كانا الجانبين الروسي والامريكي لايخدمان المصالح العربية وهم يعلنون ذلك ولايخفونه فان العرب لايمتلكون تصور واسلوب للتعامل الجاد مع روسيا للاستفادة من حضورها في اطار توازن الادوار مع الامريكان.

انفردت روسيا مؤخرا بمؤتمر سياسي يخص سوريا وترتب عليه ان فرزت قوى المعارضة السورية ووضعت ترتيب على الارض، كما ترتيب سياسي يجري التوافق عليه مع ايران وتركيا وهو ذاته الترتيب مع امريكا.

 لا يمكن تجاهل الدور الروسي ولايمكن الاعتماد كلية على الدور الامريكي ولابد من اعادة ترتيب البيت العربي بحد ادنى وترتيب المصالح السورية الداخلية، كما ترتيب المصالح اليمنية الداخلية حتى لايكون للخارج وحده الكلمة الفصل في الحل النهائي الذي لن يكون سريعا ولايزال امامه عام كامل حتى تنضج ظروف التوافقات الدولية والاقليمية.

من حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى