أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

عدن .. اطلاق نار وسط احتشاد شعبي مؤيد لـ”الزبيدي” في ساحة العروض

يمنات – صنعاء – خاص

قالت مصادر محلية ان أصوات اطلاق نار كثيف من أسلحة خفيفة و متوسطة سمعت مساء الأربعاء 3 مايو/آيار 2017، في مديرية خور مكسر، بمحافظة عدن، جنوب البلاد.

و تفيد المصادر ان أصوات اطلاق نار من أسلحة خفيفة دوت من اتجاه ساحة العروض، قابلها اطلاق نيران من سلاح متوسط يعتقد انه مضاد طيران، عير 23 من اتجاه مطار عدن.

و تضاربت الأنباء حول حقيقة ما حدث، ففي حين تقول مصادر ان اطلاق النار من ساحة العروض تم من قبل مشاركين في فعالية ستحتضنها الساحة صباح الخميس، فتم الرد عليها من المطار بمضادات طيران، تحت ضغط التوجس بأن هجوما تعرض له المطار القريب من الساحة، غير أن مصادر أخرى أشارت أن ألعاب نارية اطلقت في الساحة التي تكتظ بالالاف الذين قدموا اليها من محافظات جنوبية لحضور فعالية ستقام غدا بالساحة، قبل أن ترد عليها مضادات طيران من المطار.

و يقول ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، ان مضادات الطيران اطلقت باتجاه طائرة حربية كانت تحلق في أجواء عدن، بعد اطلاق النار من اتجاه ساحة العروض.

و في حال صحت رواية تبادل اطلاق النار من الساحة و المطار فإن ذلك مؤشر على حجم التوجس بين الفصيل الموالي لـ”هادي” و الموالي لمحافظ عدن السابق “عيدروس الزُبيدي”.

و تكتظ ساحة العروض منذ مغرب الاربعاء بالاف القادمين من عدة محافظات جنوبية للمشاركة في فعالية دعا لها الفصيل الحراكي في المقاومة الجنوبية، ردا على قرار هادي بقالة عيدروس الزُبيدي.

و يقول موالون للزُبيدي أنه سيحدد في فعالية الخميس موقفه من قرار اقالته، غير أن مصادر أخرى تشير إلى أن الفعالية سيتم الاعلان فيها عن تشكيل مكون سياسي جنوبي برئاسة الزُبيدي.

الفعالية دعا لها الفصيل الحراكي المؤيد لعاصفة الحزم، و المدعوم من الامارات، و هذا الفصيل هو أحد فصائل الحراك الجنوبي، التي باتت موزعة ف يولائها بين الامارات و السعودية، باستثناء الفصيل الذي يرأسه حسن باعوم و الذي رفض تأييد عاصفة الحزم، و يرى ان الدخول في الحرب القائمة تمييع للقضية الجنوبية.

و الفصيل الحراكي المدعوم من الامارات و الذي يقوده كل من عيدروس الزبيدي و شلال شائع، هو ذات الفصيل اذلي يقوده علي سالم البيض، و الذي ان توحد مع فصيل باعوم، غير أنه حدد موقفه إلى جانب عاصفة الحزم عند اندلاع الحرب نهاية مارس/آذار 2015.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى