أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

منظمة مجتمع مدني تقدم مبادرة لحل الأزمة اليمنية وانهاء الحرب

يمنات – صنعاء

محمد عامر

اطلق مركز تصحيح المسار للتنمية و حقوق الانسان مبادرة تحت اسم مبادرة الولاء و الانتماء لليمن.

و تتضمن المبادرة تشكيل حوار وطني داخلي تمثله كافة القوى السياسية في الشمال و الجنوب من مختلف الاطياف الممثلة لشرائح الشعب اليمني، على أن يكون الحوار تحت مراقبة العلماء و مجلس النواب و مجلس الشورى و الشخصيات الاجتماعية و منظمات المجتمع المدني.

و في الحوار يتم مناقشة واجراء التالي

1- اجراء انتخابات رئاسية خلال شهرين تشارك فيها كافة القوى السياسية ويشترط في المرشحين ان لايكونوا ممن شاركوا في العدوان او ايدوه او لديهم استعداد لاتخاذ وصي خارجي على مختلف شئون البلد ايا كان الوصي وايا كانت الوصاية، و ان يكون المرشحين مشهود لهم بالوطنية والنزاهة والكفاءة والخبرة والقدرة على القيادة.

2- يتم تشكيل حكومة اتفاق وطني تشارك فيها كافة القوى السياسية والمجتمعية ويجب ان يكون مرشحوها مشهود لهم بالوطنية والنزاهة والكفاءة والخبرة والقدرة على القيادة، وان لايكونوا ممن شاركوا في العدوان او ايدوه  او لديهم استعداد لاتخاذ وصي داخلي او خارجي على مختلف شئون البلد ايا كان الوصي ايا كانت الوصاية (تبعية، نوعية). ويكون ذلك خلال الشهر الاول من الحوار يعقبه الانتخابات الرئاسية وتشكيل مجلس رئاسي مكون من سبعة اعضاء يختارهم الرئيس ويعد واحداً منهم. و تمثل القوى الجنوبية بـ”50%” في الحكومة.

3- يشترط في بداية الحوار ان تعلن القوى في بيان صادر عنها ان من يكون مع العدوان او يؤيدوه او يشاركون فيه لايمثلونهم ويعلنون التخلي عنهم وتعمل الاحزاب والتنظيمات والجماعات على الغاء عضويتهم.

4- يناقش الحوار منذ البداية قضية اللجان الشعبية في الشمال والجنوب من حيث ادراجهم وتوزيعهم وتبعيتم، حيث يتم توزيعهم على وزارتي الدفاع والداخلية شريطة ان يتخلوا عن انتماءاتهم الحزبية او التنظيمية وتكون تبعيتهم تحت وزارتي الدفاع والداخلية ويتم اطلاق برامج توعوية لذلك.

5- يشترط في المرشحين للمراكز القيادية والهامة مثل درجة وزير – وكيل – نائب – رئيس ونائب هيئة الاركان – مديرا عاما وغيرهم في وزارتي الداخلية والدفاع ان يكونوا معروفين بعدم حزبيتهم او اتباعهم او ولائهم لاي حزب او تنظيم او جماعة، ويعمل اعضاء الحوار على ترشيحهم واختيارهم وتعيينهم بحسب الخبرة والكفاءة والنزاهة والحيادية والوطنية.

6- يعمل الحوار على تشكيل مجلس اقتصادي وطني من ذوي الخبرات والعمل على حل المشاكل الاقتصادية والازمات الاقتصادية في اليمن، كما يعمل على اعادة البنك المركزي لصنعاء وصرف الرواتب بعد التواصل مع الجهات ذات العلاق في الخارج ويكون ذلك في البداية عقب اعلان القوى لعدم تمثيل من في الخارج لليمن كما تقدم في الفقرة 3.

7- يعمل الحوار على تفعيل دور جهاز الرقابة والمحاسبة ورصد الفساد والفاسدين في مختلف الاجهزة والقطاعات الحكومية  والخاصة وتقديم الفاسدين للمقاضاة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى