أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

وزارة الصحة بصنعاء تعلن احصائية للخسائر البشرية والمادية التي لحقت بالمنشآت الصحية جراء غارات التحالف وإغلاق المنافذ وتحذر من اجتياح جائحة كوليرا ثالثة أشد من سابقاتها

يمنات – صنعاء

كشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة بصنعاء، يوسف الحاضري، الأربعاء 20 مارس/آذار 2019، عن حجم الخسائر البشرية والمادية نتيجة الحرب السعودية في اليمن وإغلاق المنافذ الموانئ والمطارات.

و قال يوسف الحاضري، أن خسائر القطاع الصحي في اليمن جراء “العدوان” والحصار تجاوزت 10 مليارات دولار، موضحا أن 103 من أطباء وكوادر تمريضية وإسعافية قتلوا، فيما أصيب 245 بغارات التحالف والموالين له.

وبيّن أن 452 منشأة صحية تضررت بفعل العدوان ودمرت منها 288 منشأة بشكل كامل بالقصف المباشر، مشيرا إلى أن 60% من المراكز الصحية خرجت عن الخدمة بفعل قصف التحالف المباشر.

ونوه الحاضري أن التحالف استهدف بالقصف المباشر 72 سيارة إسعاف مؤكدا أن هذه من جرائم الحرب.

إلى ذلك أشار المتحدث أن أكثر من48 ألف موظف بالقطاع الصحي قطع التحالف رواتبهم منذ 32 شهرا، لافتا إلى أن 95 % من الكوادر الطبية الأجنبية في تخصصات حيوية غادروا اليمن بسبب الاوضاع.

وأكد أن 97% من الأجهزة الطبية في المستشفيات معرضة للتوقف لتجاوزها العمر الافتراضي والعدوان يتعنت في إدخال قطع الغيار، وأن كفاءتها العملية منخفضة جدا.

و لفت الحاضري، أن إجمالي ضحايا التحالف الرسمية بلغ 37 ألف و822 مدنيا منهم 12 ألف شهيدا و25 ألف و741 جريحا، مشيرا إلى أن 400 مدني لا يزالون مجهولي الهوية حيث توجد أشلائهم في المستشفيات.

وبيّن أنه خلال أربع سنوات قتل 4 ألاف و234 طفلا وامرأة وجرح 6 آلاف و361 طفل وامرأة، مشيرا وجود أكثر من 2000 مصاب بإعاقات دائمة.

ولفت إلى أن إحصائية الضحايا ليست نهائية لأن هناك آلاف الحالات لم يتم تسجيلها لأنها في أماكن نائية، أو لم تسجل لدى المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية.

إلى ذلك أكد ناطق وزارة الصحة أن 881 ألف و280 أسرة تضررت جراء الحرب وأكثر من 3 ملايين نزحوا من بيوتهم.

ونوه إلى أن مليون ومائة ألف امرأة حامل تعاني سوء التغذية و52 ألف و800 امرأة حامل معرضات للإجهاض، مؤكدا أن 2.9 مليون طفل يعانون سوء التغذية و400 ألف مصابون بسوء التغذية الوخيم ومهددون بالوفاة.

 وأشار إلى ارتفع معدل وفيات الأمهات عند الولادة خلال العدوان إلى 385 حالة لكل مائة ألف حالة بعد أن كان لا يتجاوز 148 حالة.

وأوضح ناطق وزارة الصحة أن 230 ألف مريض وفق مسجلين في السجلات الرسمية بحاجة ماسة للعلاج في الخارج والتحالف مستمر بإغلاق مطار صنعاء.

وأكد أن 32 ألف مريض توفوا لعدم تمكنهم من السفر للعلاج في الخارج.

ولفت إلى أن 30 ألف مريض بالقلب مهددون بالموت لتعطل جهاز القسطرة القلبية الوحيد بمستشفى الثورة العام بصنعاء.

وأشار إلى أن  7 مراكز غسيل كلوي أغلقت جراء عدم توفر الأجهزة بسبب الحصار.

إلى ذلك نوه الحاضري إلى أن 120 صنفا من أدوية الأمراض المزمنة غير متوفرة، مشيرا إلى أن العدوان استهدف مصنع دواء ودمر مصنعين لإنتاج الأوكسجين.

ونوه  إلى أن أكثر من 362 صنف دوائي تعذر إدخالها بسبب إغلاق مطار صنعاء من قبل العدوان، مشيرا إلى أن العدوان يعرقل وصول الشحنات الدوائية ويفرض قيود واجراءات تعسفية على دخول السفن المحملة بالأدوية

و لفت الحاضري، أن إغلاق مطار صنعاء وميناء الحديدة ألقى بأثر وخيم على قطاع الدواء بشقيه المستورد أو المنتج محليا.

وأشار إلى أن نقل البنك المركزي إلى عدن أثر على 800 ألف مريض بالأمراض المزمنة كانت وزارة الصحة توفر لهم الأدوية

وشدد على أن التلاعب بأسعار الصرف للريال اليمني من قبل التحالف والموالين له جعل آلاف اليمنيين عاجزون عن شراء الدواء.

وتوقع الحاضري، اجتياح جائحة كوليرا ثالثة أشد من سابقاتها، مؤكدا أن حالات الإصابة المشتبهة بلغت مليون و400 ألف حتى منتصف مارس الحالي.

وأوضح أنه توفي ألفان و919 شخص بالكوليرا حتى منتصف مارس 2019م.

وأكد تسجيل ارتفاع نسبة التشوهات الخلقية المسجلة رسميا وأنها ارتفعت بنسبة 3% خلال العدوان جراء استخدام الاسلحة المحرمة دوليا. 

و قال إلى أن آلاف الأشخاص توفوا جراء أمراض انفلونزا الخنازير والحصبة والحميات، منوها إلى أن هناك حالات مثبته أنها نتائج استخدام التحالف السعودي للأسلحة المحرمة.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة أن الأمم المتحدة ومجلس الأمن عاجزان عن ارسال طائرة إخلاء طبي إلى مطار صنعاء لنقل طفل للعلاج أو ضحايا مجزرة كشر.

وأشار إلى أن الأمم المتحدة رفضت توفير جهاز إشعاعي رغم عرضنا أن تقوم بتشغيله لمواجهة استخدام التحالف للأسلحة النيوترونية المستخدمة في عطان ونقم.

مشيرا إلى أن الجهاز الإشعاعي يستخدم لكشف الحالات المرضية التي تتسبب بها الأسلحة النيوترينية.

المصدر: المسيرة

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى