العرض في الرئيسةعربية ودولية

محاولة انقلابية في فنزويلا

يمنات – وكالات

أفادت مصادر حكومية في فنزويلا، اليوم الثلاثاء 30 إبريل/نيسان 2019، أن البلاد شهدت محاولة انقلاب على السلطات الشرعية، و أنه يجري التصدي.

و أعلن وزير الاتصالات و الإعلام في فنزويلا، خورخي رودريغيز، أن سلطات بلاده تقمع تمردا قامت به مجموعة من العسكريين الساعين لتغيير السلطة في البلاد.

و قال الوزير في تغريدة له على “تويتر” اليوم: “نود إبلاغ شعب فنزويلا، أننا نتصدى في الوقت الراهن، لمجموعة غير كبيرة من العسكريين – الخونة، الذين انتشروا عند عقدة طرق التاميرا لتنفيذ انقلاب ضد الدستور و السلام في الجمهورية”.

و تقع عقدة المواصلات هذه، في العاصمة كاراكاس بالقرب من القاعدة الجوية التي تحمل اسم فرانسيسكو ميراندي.

و في وقت سابق، أفادت الأنباء، بأن رئيس البرلمان المعارض، خوان غوايدو، زار القاعدة الجوية. و أعلن من هناك، أن العسكريين يؤيدونه و يعربون عن استعدادهم لمساعدته في إبعاد الرئيس الحالي نيكولاس مادورو عن السلطة.

و نشر غوايدو في تويتر، شريط فيديو، خاطب فيه العسكريين في فنزويلا، و دعاهم للخروج إلى الشوارع “للتخلص من المغتصبين” للبلاد.

وقال غوايدو: “في الوقت الحالي، أقوم بمقابلة قادة كل القطع الرئيسية في قواتنا المسلحة، بهدف إطلاق المرحلة الختامية من “عملية الحرية”.

و زعم غوايدو بأنه تم تسجيل كلمته هذه من داخل قاعدة “فرانسيسكو ميراندي” الجوية بالقرب من كاراكاس.

و في الشريط ظهر غوايدو ومعه مجموعة من العسكريين و كذلك زعيم حزب “الإرادة الشعبية” ليوبولدو لوبس، المحكوم بالإقامة الجبرية في منزله.

و زعم غوايدو أن الجيش، اتخذ القرار الصائب، و هو مستعد لمساعدة المعارضة و دعمها لكي يدخل التاريخ مع الطرف الصحيح”.

و حسب رويترز، اجتمع غوايدو في قاعدة “لا كارلوتا” الجوية، مع أكثر من 70 عسكريا، حيث أعلن أن المرحلة النهائية من رئاسة مادورو بدأت. داعيا عناصر القاعدة للانضمام إلى الانقلاب.

و ذكرت الوكالة أن إطلاق قنابل غاز مسيلة للدموع جرى قرب قاعدة “لا كارلوتا” العسكرية الجوية في العاصمة الفنزويلية كاراكاس، حيث يلتقي زعيم المعارضة خوان غوايدو العسكريين.

من جانبه أعلن وزير الدفاع الفنزويلي فلاديمير بادرينو في سلسلة تغريدات عبر “تويتر” أن الجيش سيبقى داعما بحزم لشرعية حكومة الرئيس نيكولاس مادورو.

من جهة أخرى، دعا ديوسدادو كابيلو رئيس الجمعية التأسيسية في فنزويلا مؤيدي مادورو إلى التجمع أمام القصر الرئاسي.

و أكد كابيلو أن المعارضة لن تتمكن من السيطرة على قاعدة “لا كارلوتا” التي تخضع كليا لسلطة الحكومة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى