أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

تعزيزات النخبة صوب مديرية عرما تعيد التوتر إلى محافظة شبوة

يمنات – خاص

عاد التوتر مجددا إلى مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة، شرق اليمن، بين قوات الشرطة و قوات النخبة الموالية للإمارات.

و جاء التوتر عقب منع قوات الشرطة قيادي في قوات النخبة من دخول مدينة عتق، و اتهامه لهذه القوات بإطلاق النار على موكبه.

الحادثة وقعت في المدخل الجنوبي لمدينة عتق نقطة تفتيش قائد اللواء السادس نخبة محمد صالح الكربي، و رفضت دخوله، بحجة طلب الاذن من قيادة الشرطة.

يقول الكربي في رسالة وجهها إلى قيادة التحالف السعودي بمحافظة المهرة، و الذي يدار من قبل ضباط اماراتيين، إنه و أثناء محاولته الدخول إلى عتق من اتجاه معسكر جراد تعرض لإطلاق نار.

هذه الحادثة تكشف حجم التوتر القائم بين الإمارات و حكومة هادي التي غادرت مؤخرا مقر اقامتها في عدن إلى الرياض.

التوتر في محافظة شبوة، بدأ قبل أيام عقب دفع قوات النخبة بتعزيزات إلى مديرية عرما، و بالتحديد إلى منطقة صحراوية نشرت مواقع اخبارية محلية صور اظهرت طفو كميات من النفط فيها إلى السطح.

الإمارات و عبر وكلائها في المحافظة، قوات النخبة، اليت دربتها و تدفع مرتباتها شهريا، و تعين قياداتها، تسعى لفرض سيطرتها على منابع النفط في محافظة شبوة، بعد سيطرتها على قاعدة المرة في مديرية نصاب، و التي تقع في موقع يتوسط حقول انتاج النفط.

و تكشف الرسالة التي وجهها محمد صالح بن فرج الكربي إلى قيادة التحالف أن هذه القوات تتلقى تعليماتها من تلك القيادة، و ليس من قيادة شرطة المحافظة، كونها قوات غير نظامية، و انشئت بعيدا عن تشكيلات وزارتي الدفاع و الداخلية.

يرى مراقبون أن محافظة شبوة مرشحة لمواجهات عسكرية قادمة بين القوات النظامية التابعة لحكومة هادي، و التي يسيطر تجمع الإصلاح على جزء كبير منها، و قوات النخبة الموالية للإمارات، في اطار صراع السيطرة على الثروات النفطية و الغاز.

تؤكد معلومات أن الإمارات تضغط باتجاه تخصيص مبالغ من انتاج النفط و الغاز بمحافظة شبوة لقوات النخبة كميزانية شهرية تتضمن المرتبات و النفقات التشغيلية، و هو ما يواجه برفض من قبل هادي و حكومته، التي ترى أن هذه القوات غير نظامية و لا تتبع الحكومة، و تشترط دمجها ضمن القوات الحكومية و اعادة هيكلتها ضمن التشكيلات العسكرية و الأمنية لوزارتي الدفاع و الداخلية. و يعتقد مراقبون أن هذا الرفض من حكومة هادي يأتي بضوء أخضر سعودي.  

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى