العرض في الرئيسةفضاء حر

من أرشيف الذاكرة .. ما قبل 11 فبراير 2011

يمنات

أحمد سيف حاشد

– لطالما انتقدنا و احتجينا و اعتصمنا، و مارسنا كثير من المعارضة، في إطار الهامش المتاح، و حتى في حدود هذا الهامش المتاح، تعرضنا للقمع و الانتهاك لحقوقنا و لكثير من ممارسة التضييق و المضايقات .. و رغم محدودية النتائج، و ربما انعدامها في أغلب الأحوال، و هو انعدام في جزء منه كان يدعو لليأس و الإحباط، إلا أنها في مجملها كانت مهمة في صنع تراكم كان له شأنه و نتائجه سلبا و إيجابا في العام 2011..

– كان لما حدث في تونس وقعه على النفوس .. كان إيقاعه و شجوه في وجداننا يحث على فعل شيء مثله في اليمن .. كانت مشاعر جارفة تجتاحنا .. و كانت الصورة التي أمامنا أن شعب تونس ثار سلميا على الفساد و الظلم و الانتهاكات، و أن حاكم فاسد و مستبد محمي بأجهزة قمع متعددة، أستطاع شعب تونس سلميا أن ينتصر عليها مجتمعة، و على نحو غير مسبوق في المنطقة العربية..

– كان انتصار شعب تونس في 14 يناير 2011 قد أعطانا أمل كبير بإمكانية تحويل ما كان يبدو بحكم المستحيل إلى واقع ممكن التحقيق، و أن التغيير السلمي للواقع التي فرضته الأنظمة بالقمع متأتيا إذا ما توفرت الإرادة، و أن هذا الواقع المفروض، ليس قضاء و قدر ينبغي الاستسلام له..

– و كان لما ردده ثوار تونس أثناء ثورتهم لإسقاط نظام ابن علي “إذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر .. و لابد لليل ان ينجلي و لابد للقيد ان ينكسر” وقعه على وجداننا و على إرادتنا أيضا، و زاد هذا الشعور مع انتصار شعب تونس سلميا على نظام حكم “ابن علي” القمعي.

– وجدت نفسي مع الآخرين في 16 يناير 2011 و ما بعدها أهتف بها، و هي بالمناسبة مطلع قصيدة للشاعر التونسي أبو القاسم الشابي، و كانت تلك القصيدة جزء من المنهج الدراسي المقرر في الابتدائية، و كنت قد حفظتها و تغنيت بها في تلك المرحلة الباكرة من حياتي.

– و كان لقصة احراق المواطن التونسي المكافح و البسيط “بو عزيزي” و التي ألهبت و ألهمت ثورة تونس، أثرها الوجداني على نفسي، لاسيما أنها استجرت ذكريات كثير من قضايا و معاناة البساطين و الباعة المتجولين، الذين كان يتم قمعهم و الاعتداء بوحشية على ممتلكاتهم في صنعاء من قبل السلطات، و إحراق محلاتهم و بسطاتهم في سيلة عدن .. و قد تبنيت أنا و صحيفتي “المستقلة” كثير من قضاياهم، و انحزت إليهم، و كتبت عنهم..

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى