العرض في الرئيسةفضاء حر

ايران تتحدى السعودية والامارات

يمنات

د. فؤاد الصلاحي

ايران تتحدى الخليج (السعودية والامارات) جهارا نهارا وتقول انها الاكثر جاهزية وتفوقا في السلاح والجيش والسكان وتؤكد ان الضغوط الامريكية لمنع ايران من تصدير النفط يعني ان لا احد من الخليج سيبيع النفط ايضا عبر مضيق هرمر.. وما ضرب الناقلات الا رسائل اولية لمن يهمه الامر ..ولأن امريكا تراقب منطقة الخليج بشكل يومي فهي تستدرج ايران لتجعلها تبدأ الضربة الاولى بشكل مباشر الامر الذي تدركه ايران ولن تذهب اليه لانها ستقع عرضة لعقاب ذو كلفة عالية ..

الخليج كله لايتخذ موقف موحد تجاه ايران فالكويت وعمان لها مواقف رافضة للحرب تجاه ايران ولكن استمرار قرع طبول الحرب عبر تصريحات ومناوشات يهدف رفع الحماس لدي طرفي النزاع انتظارا للخطوة الاولى التي يرافقها ضغوط ايرانية اخرى من خلال وكلائها في المنطقة ..

امريكا لاتجهز المسرح للحرب كما عملت مع العراق فلا هي تحشد حلفائها ولا الخطاب السياسي داخل امريكا يعلي من الحرب بل الموقف عادي جدا عدا المتابعة الاعلامية التي تراقب وترصد متغيرات الواقع الامني مع رصد وساطات دولية لتهدئة الاجواء ومنها الوساطة اليابانية ..ولكن الامر برمته يعكس هشاشة الوضع الامني في منطقة الخليج وبالرغم من كثرة الاساطيل البحرية والقواعد العسكرية فان اختراقات امنية باساليب صغيرة ترعب المنطقة تماما ومن السهل حدوث تلك الاختراقات ..

معنى ذلك ان استقرار الخليج يتطلب علاقات طبيعية بين كل دول المنطقة وعدم السماح لقوى كبرى او غيرها من تاسيس بؤرة نزاع فيها ..

وللعلم التواجد الامريكي لن يحمي الخليج تماما بل يشكل بذاته عنصر تهديد واستفزاز لقوى غير رسمية ظهرت كلاعب جديد لم يحسب له حضور من قبل .

التهديد الامني للخليج يتطلب موضوعيا وذاتيا دعم استقرار اليمن لمصلحة خليجية ويمنية في آن واحد وهنا تكون اراضي اليمن وفق اتفاقات رسمية مع حكومة مستقرة ومنتخبة بمد انبوب لنقل النفط الى موانئ اليمن على المحيط الهندي .. وهو امر سائد في اكثر من مكان في العالم ..

والسؤااال هل السعودية والامارات لديهما جاهزية لحرب طويلة وشاملة مع ايران ام انهما يريدان الحرب مع ايران من خلال الحارس الامريكي ..

الحرب ان اشتعلت ستشمل الخليج كله بل ومنطقة الشرق الاوسط ايضا وستكون كلفتها عالية جدا . وخلال الايام القادم ستستمر المناوشات الامنية تجاه سفن متعددة تعبر مضيق هرمز وقد تصل الى تفجيرات داخل موانئ الامارات كما حصل سابقا في ميناء الفجيرة وهذا كله قد يدفع امريكا للحوار مع ايران او تدفعهما للمواجهة التي قد تتاخر قليلا ان لم تتدخل اوربا والصين وروسيا نحو اقرار مبادرة سياسية جديدة .. وللعلم امريكا والغرب لايبحثون عن ادلة كما تقول وسائل الاعلام لاثبات دور ايران في ضرب الناقلات فهذا امر سهل يمكن التأكد منه ..

الحرب بالنسبة لامريكا والغرب مصلحة اقتصادية واستراتيجية وسياسية اذا تم الاقرار بها وحساب حجم المكاسب منها كان قرار الحرب ودون ذلك تستمر المناوشات حتى نهاية العام مع حوارات استخباراتية سرا ووساطات دبلوماسية علنا ..؟

من حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى