العرض في الرئيسةفضاء حر

سلطة الغلبة والبرلمان العرطة كليهما كارثة

يمنات

أحمد سيف حاشد

أكثر من 280 مليار ريال اعتماد إضافي خارج الموازنة، و خارج خطة الإنفاق المقرة سلفا من مجلس النواب..

280 مليار ريال اعتماد اضافي قدمته حكومة تدعى “الإنقاذ” لمجلس نواب صنعاء، تطلب منه اعتماده، و قد تم صرفه خلال الستة الأشهر الأولى من العام 2019 و هو في الحقيقة اعتماد إضافي غير مسبوق خلال تاريخ و عمر مجلس النواب المديد..

مبلغ 280 مليار ريال تم إقراراه اعتمادا إضافيا من قبل المجلس العرطة الذي لا سابق له، و لا سيكون مثله لاحق، و لا نجد مثله في الوجود .. لا يوجد مجلس يدعي أنه يمثل الشعب، و يفعل في الشعب ما يفعله هذا المجلس الكارثي.

بعد مقاطعة لي دامت أكثر من عام لبرلمان صوري بغير شرعية انعقاد، علمت اليوم فقط أنه قبل شهرين تم اعتماد مبلغ 280 مليار ريال باعتباره اعتمادا إضافيا فقط خلال أقل من ساعة زمن، و دون مذكرة تفسيرية، و دون التزام بالدستور أو مراعاة لأحكام لائحة المجلس، و دون أن يسمح لأعضاء المجلس معرفة تفاصيل صرف ذلك المبلغ المهول الذي بإمكانه أن يغطي رواتب الموظفين لمدة عام أو يكاد..

تزعم سلطة الأمر الواقع في صنعاء أنها لا تستطيع دفع رواتب الموظفين الواقعين تحت سلطاتها رغم أن تلك الرواتب لا تزيد عن مبلغ مائة و ثمانين مليار ريال للستة الأشهر، و بواقع ثلاثين مليار ريال شهريا..

هذا معناه أن سلطة الأمر الواقع في صنعاء تستطيع الإيفاء بالتزام صرف الرواتب الشهرية للموظفين الواقعين تحت سلطتها بكل يسر و سهولة إن أرادت و لكنها لا تريد .. فرطت بموانئ الحديدة الثلاثة و معهم السيادة المنكوبة، مقابل رواتب موظفيها .. ذهبت الحديدة و لم نر إلى اليوم دفع رواتب مجموع موظفيها .. لازال كل شيء عالق هناك حتى يتم تسليمها شرقا و غربا و أكثر .. تسليمها طولا و عرضا..

حدث ما لم يكن يخطر على بال .. انكشاف لا يحتمل .. خلال هذه الحرب استفادت منها أطرافها على نحو لم يكن بحسبان .. صرف اعتماد اضافي 280 مليار لستة أشهر تم صرفها خارج الموازنة ، فيما تزعم سلطة الأمر الواقع أنها لا تستطيع أن توفر مبلغ 180 مليار لنفس الفترة كرواتب للموظفين الذين تحت سلطاتها..

المجهود الحربي موجود في أرقام الموازنة و خطط الإنفاق الفصلية، و زائد عليه ميزانيات أخرى للمجهود الحربي لا تدخلها سلطة الأمر الواقع في موازنتها أو خطة الإنفاق أو الإيراد، و هي ربما أكبر من كل الأرقام سالفة الذكر .. و فوق ذلك يضاف اعتماد اضافي بـ 280 مليار و شرعنته دون أن يعطى للأعضاء وثيقة به و يحرمون من الاستفصال أو المناقشة بشأن صحته و مشروعيته و قانونيته، حتى في جلسة سرية، أمر مهول و عظيم و كارثي في حق هذا الشعب المنكوب بنخبة السياسية و النيابية..

280 مليار تمر من المجلس خارج الموازنة في أقل من ساعة إن لم تكن قد مرت بلمح البصر، فيما أنا النائب في هذا المجلس لي قرابة السنتين أبحث عن مساواتي بزملائي و لم أظفر بها إلى اليوم منذ سنتين .. معادلة تعكس مدى الاختلال المريع بين وزن المجلس العرطة و سلطة الأمر الواقع المتعيفطة..

سلطة غلبة و مجلس عرطة كارثة حقيقية على هذا الشعب المنكوب بمتعرطيه و ممثليه و مدعيه و جميعهم لا يذعنون لدستور أو قانون أو معقول .. ما يحدث من فساد كبير و مهول له أربابه و مستفيدوه على حساب الفقراء و المدقعين في الجوع و المقطوعة رواتبهم، و من تقطعت بهم سبل العيش و الحياة، و الباحثين عن لقمة عيش بعرق الجبين..

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى