أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

استمرار معاناة طلاب الطب البشري في جامعة الحديدة والحكومة لم تحضر إلى البرلمان للرد على شكوى الطلاب

يمنات – صنعاء – خاص

ما يزال وضع طلاب الدفعة الخامسة بكلية الطب جامعة الحديدة، دون حل منذ قرابة العامين، رغم تقديمهم شكاوي إلى الجهات الحكومية المختصة في صنعاء، و تنفيذ وقفات احتجاجية أمام وزارة التعليم العالي و مجلس النواب.

و يطالب طلاب الدفعة الخامسة بكلية الطب بجامعة الحديدة بحل مشكلتهم المتمثلة في مطالبة جامعة صنعاء بدفع نفقات تشغيلية لتدريسهم الدائرة السريرية.

يقول الطلاب أن عامين جامعيين ضاعا عليهم، بسبب امكانيات جامعة الحديدة المحدودة جدا، و عدم توفر الكادر التعليمي المتخصص في الدائرة السريرية، كون الطب البشري في  الجامعة حديث العهد، و لم تستطيع الكلية ان تخرج الدفع الاربع السابقة التي عانت نفس المشكلة حينها، حيث تم معالجة وضع الدفع السابقة بفتح باب (المساق) الذي ينص على تحويل طلاب الطب البشري في الدائرة السريرية بجامعة الحديدة إلى جامعه صنعاء، على أن يتم تدريسهم في جامعة صنعاء، و يتخرجوا باسم جامعة الحديدة.

و عندما وصل طلاب الدفعة الخامسة المستوى الرابع إلى الدائرة السريرية، تم تحويلهم إلى الجامعات الخاصة و الحكومية، و لم يتم فتح باب “نظام المساق” لهم، اسوة بزملائهم في الدفع الاربع السابقة، غير أن جامعة صنعاء طالبت بدفع رسوم مقابل تدريس الطلاب للدائرة السريرية، حيث كانت وزارة التعليم العالي قد دفعت كنفقة تشغيلية لجامعة صنعاء، للدفع الاربع السابقة، و عددهم “430” بدفع مائة مليون ريال كنفقة تشغيلية لتدريسهم.

ويعتبر الطلاب قرار التحويل بأنه قرار جائر يقضي بتوزيعهم على الجامعات الخاصة و الحكومية، و الذي من شأنه ان يكلفهم مشقة و عناء بدء دراستهم من بداية المستوى الثالث، عوضا عن أن طلاب “الموازي” قد دفعوا رسوم المستوى الثالث و الرابع في الحديدة، و سيضطروا مجبرين على دفعها من جديد، فضلا عن ضياع عامين جامعيين في جامعة الحديدة، العام الاول جراء قصف الكلية، و هذا العام الذي يتجه نحو الضياع، ما يعد ظلما و جورا بحقهم.

و كانت شكوى الطلاب قد وصلت إلى مجلس النواب، و الذي أقر استدعاء رئيس الحكومة و وزير التعليم لجلسة اليوم الاثنين 16 سبتمبر/أيلول 2019، غير أنهما لم يحضرا الجلسة.

و استدعى المجلس رئيس الحكومة و وزير التعليم العالي للإيضاح حول عدم قبول طلاب كلية الطب بجامعة الحديدة الدفعة الخامسة المستوى الرابع طب بشري في جامعة صنعاء، لدراسة الدائرة السريرية.

 

 

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى