أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

روسيا .. إطلاق سراح طالبين يمنيين سجنتهما سفارة بلادهما

يمنات – صنعاء

أطلقت الشرطة الروسية، صباح اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر/تشرين أول 2019، سراح طالبين يمنيين بعد اعتقالهما لأكثر من 12 ساعة، بطلب من السفير اليمني لدى روسيا.

و جاء الاعتقال على خلفية وقفة احتجاجية للطلاب اليمنيين المبتعثين للدراسة في روسيا، أمام سفارة بلادهم في موسكو، طالبوا فيها بصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة منذ ستة أشهر.

و أعتقلت الشرطة الروسية أمس، الطالبين اليمنيين يوسف مرعي، و واس شريف، بطلب من السفير اليمني أحمد الوحيشي.

و تحول اعتقال الطالبين إلى قضية رأي عام على منصات التواصل الاجتماعي، و شن ناشطون هجوما على السفير اليمني في روسيا.

و تقول مصادر طلابية إن الطلاب تفاجئوا بعد دعوتهم للاجتماع مع المدير العام للبعثات، الدكتور سالم الطاهري، لمناقشة أوضاع الطلاب، جراء تأخر صرف مستحقاتهم المالية، بعدم السماح لهم بدخول السفارة، فقرروا تنفيذ وقفة احتجاجية، فقامت السفارة باستدعاء الشرطة الروسية لتفريقهم.

و أصدرت رابطة الطلبة اليمنيين في روسيا، مساء الاثنين، بياناً دان استدعاء السفير الوحيشي لقوات الشرطة الروسية إلى مبنى السفارة، و اعتقال عدد من قيادات الرابطة أثناء مشاركتهم في الوقفة الاحتجاجية التي نظمها الطلاب للمطالبة بمستحقاتهم.

و طالب البيان رئيس الجمهورية و الحكومة إلى التدخل العاجل و وقف انتهاكات السفير بحق الطلبة. كما طالب وسائل الإعلام و المنظمات الحقوقية و منظمات المجتمع المدني، بـ”الوقوف مع الطلاب في محنتهم وتبني قضيتهم هذه ضد التعسفات اللاإنسانية التي تمارس ضدهم”.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى