أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

المهرة .. اشهار مكون جنوبي جديد وانتخاب قيادة له وفصيل باعوم ينسحب

يمنات – صنعاء

أشهر اليوم السبت 19 أكتوبر/تشرين أول 2019، مكون جنوبي جديد في مدينة الغيضة، عاصمة محافظة المهرة، أقصى شرق اليمن.

و حمل المكون الجديد مسمى المجلس الوطني للإنقاذ الجنوبي، و انتخب المجلس قيادة له.

و تكونت قيادة المجلس من الشيخ علي سالم الحريزي مرجعية إشرافية عليا للمجلس، و أحمد قحطان رئيسا للمجلس و آزال عمر الجاوي أمينا عاما، و عوض محمد بن فريد رئيسا لدائرة الامن و الدفاع و أحمد الحسن ناطقا رسميا للمجلس.

و كان القيادي في الحراك الجنوبي، أعلن انسحابه و الفصيل الحراكي الذي يرأسه من المجلس. مرجعا ذلك إلى تنصل بعض مكونات المجلس و محاولتهم تزييف إرادة الآخرين و فرض أجندات لا تفهم، و الضرب بجميع الاتفاقيات السابقة عرض الحائط.

و أكد بيان الاشهار إن الظروف الاستثنائية التي يمر بها الوطن و التدهور الحاصل في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية دفعت بثلة من القوى و الشخصيات الوطنية إلى التداعي و التشاور خلال الأشهر الماضية لإيجاد صيغة وطنية خالصة لإنقاذ الوطن مما وصل إليه.

و أشار إلى أن الجهود أثمرت في الاتفاق على تأسيس مجلس إنقاذ وطني جنوبي، يتشكل من مجموعة من المكونات و الشخصيات السياسية و الاجتماعية. مؤكدا أن المجلس يهدف إلى وقف الحرب و رفع الحصار و إنقاذ البلاد من حالة الانقسام و التشظي و التردي في مختلف المجالات و المستويات من خلال الدعوة للحوار و الشراكة بين كل الأطراف السياسية و الاجتماعية الفاعلة و الوقوف على مسافة واحدة من الجميع.

و أكد البيان رفض المجلس على رفض التواجد العسكري الأجنبي في اليمن و التدخل في شؤونه الداخلية، و كذا رفض اقتطاع أي جزء من أراضي اليمن و جزره و بحاره أو حقوق مواطنيه التاريخية، عوضا عن رفض أي استحداثات يقوم بها أي طرف أجنبي في الأرض أو البحر سواء كانت بشكل مباشر أو غير مباشر عبر أدواتهم المحلية و مليشياتهم.

كما أكد بيان الاشهار على أن الشعب صاحب السلطة و مصدرها، و لذلك لا يجوز فرض أي مشاريع سياسية و سيادية من قبل أي طرف ما لم تكن عبر الوسائل الديمقراطية الشرعية المتعارف عليها من خلال انتخاب ممثلين شرعيين أو من خلال الاستفتاءات المباشرة و الحرة و النزيهة، أو على أساس التوافق بين كل الأطراف دون استثناء، بعد زوال كل موانع الحرية و على رأس ذلك التدخل الأجنبي.

و دعا إلى الحفاظ على مقدرات البلاد و ثرواته المادية و البشرية و التمسك بحق الشعب في التعويض العادل عن كل آثار و نتائج الحرب و ما ترتب عليها و استعادة الأموال و الحقوق المنهوبة.

و أشار إلى أن المجلس يسعى من أجل شراكة وطنية حقيقية في السلطة و القرار و الثروة و من أجل إقامة دولة حديثة تضمن الحرية و الكرامة و العدالة و المساواة و الأمن لكل المواطنين دون استثناء.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى