فضاء حر

اتفاق الرياض .. دلالات التوقيت ونسخ دورات الاقتتال الاتي

يمنات

عبد الجبار الحاج

سوف أمر في هذا الحلقة على ورقة الملحق السياسي من ااتفاق الرياض ..
قبل امس تناولت في حلقة اولى تفنيدا للصفحة الاولى من اتفاق الرياض الملغوم ..

ففي دلالات التوقيت على توقيع اتفاق الرياض بالتزامن مع ذكرى الخامس نوفمبر 67 هو اختيار يحمل معنى تريدهالسعودية تذكيرا بذاك اايوم المفصلي الذي اعاد الدفة الى حضنها للاسف بعد سيل الدماء والتضحيات في اختيار تاريخ الخامس من نوفمبر ما يعيد الى اذهاننا نحن اليمنيون والى ذاكراتنا مناسبة يوم اسود في مسيرة شعبنا نحو التحرر والنهوض هي مناسبة سيئة الذكر انها عملية التتويج السياسي لانقضاض الفريق الجمهوملكي السعودي بانقلاب 5 نوفمبر 67 واستيلاء الفريق السعودي على الحكم سياسيا وما تلاه من اجراءاءت متتالية اصطبغت بالعنف بلون الدم والتصفية الجسدية للفريق الثوري في الجيش والمقاومة الشعبية وفي مفاصل السلطة في مختلف مستوياتها عبر تنفيذ سلسلة من العمليات القمعية والعنفية وصولا الى محطة اتفاق جدة عام 70 الذي احيط بسرية وبقي طي الكتمان اي لجهة عدم الاعلان عن بنوده في حين كشفت ااسياسات الرسمية باكثر من اي نصوص تنفيذ،سياسات سعودبة في مجالات التعليم والثقافة وفي الاقتصاد التبعي والقرار السياسي والمالي المقيد كليا بقرار سعودي في كل مؤسسات الدولة الامنية العسكرية والسياسية والاقتصادية والثقافية ..

لايمكننا ان ننسى ان صمود الصف الوطني الثوري في الجيش والمقاومة الشعبيةانذاك وماسطره من انجاز عسكري حاسم في صمود السبعين اليوم وكسر حصار صنعاء بان انقلاب الخامس من نوفمبر استباقا واحتواء سياسيا حاسما لامر السلطة والقرار لصالح الفريق الرجعي السعودي بشقيه الجمهوري والملكي وفعلا ما ان تحقق انتصار الوحدات العسكرية الثورية بالجيش بقيادة صغار الضباط والمقاومة الشعبية ..

وفي النظر الى مصفوفة المقد والملحق الثاني من الاتفاق نقراء في مشهد التوقيع معان واضحة الدلالة وهي:

/ ليس ادل على ما قلناه في الحلقة الاولى من هذا التناول من انه اتفاق بين راسي التحالف العدواني الاحتلال لكل من السعودية والامارات من ان حفل التوقيع التوقيع يتم بحضور ولي العد السعودي وولي العهد الاماراتي .

/ ليس بعيدا على من يقراء ويجيل النظر في بنود الاتفاق دور الدول الكبرى الضالعه في العدوان على اليمن دورها في الحرب والاحتراب دورها في تلغيم صيغ الاتفاق من خلال تصريح المبعوث الاممي الذي اعلن انه يرحب باتفاق الرياض ويعتبره خطوة مهمة في الحل السياسي ..

/ تضمين الاتفاق بالنص على مناصفة في الحكومة بين شمال وجنوب في نفس الوقت الذي تأتي في النصوص عن اتفاق موقعا بين اطراف جنوبية .

/في مضمون نصوص الاتفاق بصيغته الشاملة هو اتفاق يعلن انقواه الرئيسية بين قوتين هي مايسمي بشرعية هادي والمجلس الانتقالي ثم يضيف عدد من القوى منها الحراك الجنوبي وفي مقابله النخبة الحضرمية واسماء ومسميات اخرى لكنها جميعا لاتحمل دلالة في حد ادنى يفضي الى اتفاق حتى مع التركيز بنصوص الاتفاق على و في جزء من اليمن اي المحافظات الجنوبية والمناطق المحررة مع ورود بند المناصفة بين جنوب وشمال ..

الحقيقة نحن اتفاق تحمل في طياته الغام التفجير من بادوات تحالف العدوان وفي نفس الوقت فخ الانفجار من داخله بواسطة ادواته الموقعه ..

اهم الملاحظات الجوهرية وانت تقراء نصوص الاتفاق في النقاط 2 و 4 من الملحق السياسي فراغ واضح يشير الى طرفا اقليما مثل السعودية او ربما اكثر من طرف اقليمي ودولي هو يصنع قرار الرئيس اليمني الذي لا يستطيع اتخاذ القرار الا بالتشاور …… هو هو الطرف الاقليمي او الدولي او اكثر من اطراف فما المانع ما دام النص في من يتخذ القرار نصه على النحو المكتوب في نص الاتفاق كالتالي :
2 – يعين فخامة الرئيس اليمني بناء على معاببر الكفاءة والنزاهة وبالتشاور محافظا ومديرا لامن محافظة عدن خلال خمسة عسرة يوما من تاريخ التوقيع …..الخ

وفي البند الرابع من الملحق السياسي .. صورة الملحق ادناه

4 – يعين فخامة الرئيس اليمني بناء على معاببر الكفاءة والنزاهة وبالتشاور محافظين ومدراء امن في بقية المحافظات الجنوبية خلال ستين يوما من توقيع الاتفاق

لا حظ الفقرة الثانية من الملحق الاول المعنون بالسياسي محل قرأتنا في هذه الحلقة يتحدث عن مهام الرئيس وفريقه ومن بينها صرف المرتبات لموظفي الدولة ومؤسساتها في مناطق المحافظات الجنوبية والمناطق المحررة .

فكيف يستقيم هذا البند مثلا مع تاكيد الاتفاق في مقدمته وبنوده الاولى من ان الحكومة التي ينص على عددها باربعة وعشرين من اصحاب الكفاءة النزاهة !! على تتولى ماليا صرف المرتبات على موظفي الدولة في نطاق جغرافي يجتزء من اليمن موظيفي المحافظات الجنوبية والشمالية ..
اليس في هذا النص اكثر من لغم قالة للانفجار وجه الحكومة سواء كانت جنوبية محضة او شمالية جنوبية لدواعي ترضيات الرموز السياسية الواقعة تحت رهن المشيئة السعودية ..

سنتناول الملحقين العسكري والامني في اتفاق الرياض في حلقتين تاليتين.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

من حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى